الثلاثاء 26 يناير 2021 الموافق 13 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

6 هدايا من الرئيس للمرأة "متحدية الإعاقة".. النائبة هبة هجرس: ننتظر المزيد

السبت 05/ديسمبر/2020 - 08:30 م
الهلال اليوم
أسماء حامد
طباعة

 

أكدت النائبة البرلمانية الدكتورة هبة هجرس، رئيسة لجنة ذات الإعاقة، بالمجلس القومي للمرأة، أن كل ما يقدم للنساء من هدايا رئاسية، ينعكس على متحديات الإعاقة منهن.


وألقت الدكتورة هبة هجرس في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، الضوء على 7 هدايا مؤثرة حصلت عليها المرأة متحدية الإعاقة، من الرئيس عبد الفتاح السيسي وهي:

  

أول من اعترف بها 2016


قالت الدكتورة هبة هجرس: "مُنحت المرأة ذات الاعاقة، خصوصية عندما أهداها الرئيس عبد الفتاح السيسي، كرسيا بالمجلس القومي للمرأة الذي يتبع رئاسة الجمهورية، منذ 2016، وهذا لم يكن موجودا من قبل، منذ إنشاء المجلس في سنة 2000"، مضيفة: "وأصبح بالمجلس القومي للمرأة، كرسي للمرأة ذات الإعاقة ولجنة المراة ذات الإعاقة".

 

تحسين المعيشة 


وتابعت "هجرس": "لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة، تعمل على تحسين المعيشة المرأة بشكل مباشر، وإعانة السيدات متحديات الإعاقة، وفي 2020، تناولنا قضايا عدة، جميعها تعتبر هدايا من الرئيس للمراة". 

 

عقوبة المتحرش بالمرأة ذات الإعاقة

 

وقالت النائبة البرلمانية الدكتورة هبة هجرس، رئيسة لجنة ذات الإعاقة، بالمجلس القومي للمرأة: "لدينا حملة قوية خلال الـ16 يوما، لمكافحة العنف ضد المرأة، ولدينا فعالية مقبلة، حمايتك  في قانونك، لتوعية النساء متحديات الإعاقة، بأن العنف الذي يتعرضن له يمكن حمايتهن منه قانونا، كما نلفت أنظارهن والمجتمع، ومن يحاول ان يتحرش بهن أويعتدي عليهن"، 


مدونة السلوك  


واستطردت رئيسة لجنة ذات الإعاقة بالقومي للمرأة: "نفذنا مدونة سلوك للمراة ذات الإعاقة، للتوعية بكيفية التعامل مع هؤلاء النساء، واختيار الكلمات والأسلوب، إذا كانت زميلة في العمل أو متلقية للخدمات"، مضيفة: "كما نتواصل مع كل اللجان داخل المجلس القومي للمرأة".


المشاركة السياسية


وقالت: "نوعي  النساء متحديات الإعاقة بحقوقهن السياسية المختلفة، ومن أهمها مشاركتهن السياسية، ونؤكد لهن أنه إذا لم يكن لديهن صوت، فليس لهن وجود، وأن عليهن أن يخترن من يمثلهن في المجالس المختلفة".

 

ما الذي مازالت تنتنظره المرأة متحدية؟

وأكدت الدكتورة هبة هجرس، أن المرأة متحدية الإعاقة، أكثر الفئات تهميشا، بدليل أن المجلس القومي للمرأة، الذي إنشئ سنة 2000، ولم يعترف بالمرأة ذات الإعاقة، إلا عام 2016، بأمر الرئيس السيسي، وهذا يعني أنه كان هناك عدم دراية المسؤولين بمتحديات الإعاقة، ولا أحد يبحث عنهن.


الرئيس يرفع المعناة على المرأة متحدية الإعاقة


وأكدت الدكتورة هبة هجرس، أن كل هذا يعتبر منحا وهدايا من الرئيس السيسي، للمرأة متحدية الإعاقة، لأن التركيز عليها، داخل القومي للمرأة جاء بقرار من الرئيس، لتخفيف معاناتهن، مشيرة إلى أنهن مازلن ينتظرن المزيد خلال الفترة المقبلة.