الأحد 28 فبراير 2021 الموافق 16 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

تعرف على مشاركات السينما المصرية في مهرجان «كان» السينمائي الدولي

الثلاثاء 08/ديسمبر/2020 - 03:27 م
شعار مهرجان كان السينمائي
شعار مهرجان "كان" السينمائي الدولي
هايدي إيهاب
طباعة
يُعرض اليوم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فيلم "ستاشر" للمخرج و السيناريست "سامح علاء" المُقيم في بلجيكا والذي فاز بجائزة "السعفة الذهبية" بمهرجان "كان" السينمائي الدولي، وهى أكبر جائزة في المهرجان وتمنح لأفضل فيلم في الدورة على الإطلاق بحسب تقييم لجنة التحكيم، ولقد فاز بها ولأول مرة فيلم مصري من مجال الفيلم القصير.

يتناول فيلم "ستاشر" قصة "آدم" الذي يبلغ من العمر 16 عاماً، ويحاول العودة إلى حبيبته بعد فراق 82 يوماً، وطريق العثور عليها مواجهاً الكثير من المصاعب.  

شارك العديد من الأعمال المصرية في "كان"، حيث كان أول فيلم يترشح لجائزة "دنيا" لعام 1946، وتعددت الترشيحات مثل: "مغمرات عنتر وعبلة" من إخراج صلاح أبو سيف عام 1949 و"البيت الكبير" للمخرج أحمد كمال مرسي، "ليلة الغرام"، "ابن النيل" للمخرج يوسف شاهين عام 1952 و"صراع في الوادي" عام 1954، وكانت أحدث الأفلام التي ترشحت في المهرجان هم: "بعد الموقعة" بعد غياب للسينما المصرية لمدة 15 عاماً من قائمة الترشيحات، "اشتباك" عام 2016 من بطولة نيلي كريم وطارق عبد العزيز وفيلم يوم الدين عام 2018.

ولم يكن المخرج سامح علاء الأول في الفوز بجائزة كبرى في المهرجان، بل حصد يوسف شاهين جائزة اليوبيل الذهبي للمهرجان عن مجمل أعماله.

يُعد مهرجان كان السينمائي من أبرز وأعرق المهرجانات العالمية، انطلقت دورته الأولى في عام 1946 والذي يُقام شهر مايو كل عام في قصر المهرجانات مدينة "كان" الفرنسية.

 تتعدد وتتنوع عدد الجوائز كل عام لكن يوجد جوائز أساسية منهم: السعفة الذهبية والجائزة الكبرى، جائزة لجنة التحكيم، جائزة أفضل إخراج، جائزة أفضل سيناريو، جائزة أفضل ممثل، جائزة أفضل ممثلة، جائزة أفضل فيلم قصير، جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم قصير.