السبت 27 فبراير 2021 الموافق 15 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

وزيرة الهجرة: "اتكلم عربي" محاولة لمواجهة طمس الهوية المصرية

الأربعاء 16/ديسمبر/2020 - 01:14 م
الهلال اليوم
أشرقت حفني
طباعة
قالت الدكتورة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن من أهم الملفات التي تعمل بها الوزارة ملف الجيلين الثاني والثالث لأبناء المصريين بالخارج، والذين ولدوا وتربوا على ثقافات أجنبية مختلفة عن ثقافة الوطن الأم.

وأضافت مكرم، خلال مداخلة هاتفية، على فضائية إكسترا نيوز، أن الوزارة نفذت العديد من البرامج والمبادرات، والتي بلغت 20 برنامجًا بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية ووزارة الدفاع، بوجود زيارات ميدانية لأماكن مختلفة، والالتقاء مع المسؤولين بالوطن.

وأوضحت أنه خلال هذه المبادرات، تلاحظ أن هناك شريحة كبيرة من أبناء الجيل الثاني والثالث لا يستطيعون التعبير عن أنفسهم باللغة العربية، لذلك تم إطلاق مبادرة "اتكلم عربي" بالاتفاق مع الرئيس السيسي للتشجيع على الحديث باللغة العربية.

وأوضحت أن مصر تواجه العديد من الحروب، ومنها حروب طمس الهوية المصرية، وتفريغ المجتمع والأجيال من اللغة العربية، بما يؤثر على الهوية المصرية.

وتابعت "مكرم"، أن مصر ليست ضد اللغات الأجنبية، ولكن يجب ألا ننسى هويتنا ولغتنا، علينا أن نتعلم لغات أجنبية ونتعرف على ثقافات أخرى وننفتح على العالم، ولكن بشرط الحفاظ على لغتنا وهويتنا المصرية.

الكلمات المفتاحية