الإثنين 08 مارس 2021 الموافق 24 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

الخميس المقبل.. "ستموت في العشرين" لأول مرة في الإسكندرية

السبت 19/ديسمبر/2020 - 12:02 ص
مشهد من فيلم ستموت
مشهد من فيلم "ستموت في العشرين"
محمد جلال
طباعة
يعرض مركز الإبداع في الإسكندرية، الخميس المقبل، الفيلم السوداني "ستموت في العشرين"، وذلك في السادسة مساءً، خلال فعاليات السينما الإفريقية.

الفيلم السوداني من إخراج أمجد أبو العلا، وتلقي ترشيحًا سابقًا لتمثيل السودان في المنافسة علي أفضل فيلم روائي بلغة أجنبية في حفل توزيع أوسكار القادم.

قصة الفيلم تحكي عن طفل يذهب إلى أمه أحد الشيوخ عند ولادته، ليبلغها بنبوءة أنه سيموت في العشرين، وتبدأ أحداث الفيلم، والقصة مأخوذة عن "النوم عند قدمي الجبل" وهي مجموعات قصصية للكاتب حمور زيادة.

يذكر أن الفيلم فاز بعدة جوائز دولية مؤخرًا، ورغم هذا تلقى هجومًا شديدًا وعنيفًا في السودان، بعد انتشار مقطع مسرب من الفيلم، تم اعتباره "مقطع مسيئ وإباحي"، وبسببه تم إطلاق دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي بمقاطعة الفيلم، وسرعان ما رد صناع الفيلم، بأن ذلك المقطع، تم نزعه من سياقه، ورفضوا وصف الفيلم بالإباحي، معتبرين أن الهجوم عليه غير مبرر ويجب علي الناس أن تشاهد الفيلم أولاً قبل إلقاء تلك الاتهامات.

وفي سياق متصل قررت إدارة شبكة عملاق البث الإلكتروني "نتفلكس"، عرض الفيلم يوم 24 أيضًا على مشتركيها الذين يمتلكون حسابات على الموقع الإلكتروني.


يذكر أن الفيلم من بطولة إسلام مبارك، ومصطفى شحاتة، ومازن أحمد، وبثينة خالد، وطلال عفيفي، ومحمود السراج، ويعد أول فيلم روائي في تاريخ السودان منذ ما يقارب 20 عامًا، حيث كان هناك قيودًا مفروضة على صناعة السينما من قبل الأنظمة الحاكمة وقتها، إلا أنه مع التغيرات التي حدثت الآن في السودان أصبح الموضوع أسهل وقلت القيود بشكل كبير ما أتاح ظهور هذا الفيلم.