الإثنين 01 مارس 2021 الموافق 17 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

اتحاد الجامعات العربية يسعى إلى تطبيق معايير الجودة في التعليم الجامعي العربي

الخميس 24/ديسمبر/2020 - 11:57 ص
اتحاد الجامعات العربية
اتحاد الجامعات العربية
الهلال اليوم
طباعة

قال أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة إن الاتحاد يسعى إلى تحقيق مستوى متقدم مِن تطبيق معايير الجودة في التعليم الجامعي العربي كمحور أساسي لمواجهة التحديات الدولية الراهنة في التعليم الجامعي.

جاء ذلك خلال توقيع اتحاد الجامعات العربية اتفاقية تعاون مع المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم (أروقا) اليوم الخميس، بحضور الأمينين العامين المُساعدين للاتحاد الدكتور خميسي حميدي والدكتور عبد الرحيم الحنيطي.

وأشاد الدكتور سلامة خلال حفل التوقيع بجهود المنظمة العربية للمساهمة بالنهوض في مستوى جودة التعليم بشكل عام مع التركيز على العالم العربي بشكل خاص من خلال (AROQA) .

وأشار إلى الدور الرائد للمجلس العربي لضمان الجودة التابع للاتحاد في مجال قيادة منظومة الجودة في الجامعات العربية وإصداره لعدد مِن الأدلة الاسترشادية لنفس الغاية، مؤكداً أن الاتحاد بذل جهوداً متميزة في مجال ضمان جودة البرامج الأكاديمية للتعلم عن بُعد وأصدر دليلاً خاصاً بمعايير التعلم عن بُعد.

وأوضح رئيس المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم الدكتور طلال أبوغزالة أن المنظمة حدثّت معايير الاعتماد للمؤسسات التعليمية بما يتماشى مع المعايير العالمية والثورة المعرفية الرقمية والبحث العلمي وبناء قدرات للطلبة في الجامعات وإعدادهم ليكونوا معلمين يمتلكون مهارات التعلم الرقمي.

وأعلن أبو غزاله أن المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم ASREN الذي يترأسها تحت مظلة الرئاسة الفخرية لجامعة الدول العربية دشنت مشروعًا مشتركًا مع الاتحاد الأوروبي لخط إنترنت خاص لأغراض البحث العلمي، حيث يُمكّن خط الإنترنت الباحثين والأكاديميين والطلاب من الوصول إلى الشبكة التعليمية والبحثية العالمية، والربط مع المؤسسات التعليمية والبحثية بمراكز الأبحاث في العالم.

وتهدف الاتفاقية إلى زيادة نشر ثقافة الجودة في الأوساط الأكاديمية وعقد الأنشطة والفعاليات العلمية المُشتركة وبناء القدرات.

ونصت الاتفاقية على التعاون في مجال الجودة من خلال عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل، وتعزيز جودة التعليم في المؤسسات الجامعية العربية لتكون بالمستوى العالمي من خلال برامج نشر ثقافة الجودة وعقد الدورات التدريبية ودعم مراكز ضمان الجودة فيها، وتقديم الاستشارات المتعلقة بالجودة الأكاديمية للجامعات العربية.

الكلمات المفتاحية