السبت 27 فبراير 2021 الموافق 15 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

كل ما تريد معرفته عن «ريجيم الصيام المتقطع»

الثلاثاء 29/ديسمبر/2020 - 06:57 م
الهلال اليوم
ردينه خطاب
طباعة

الصيام المتقطع هو أسلوب لخسارة الوزن والذي يقوم على تقسيم اليوم لجزئين، الأول، الأكل عدد ساعات معينة بعناصر غذائية محددة لكل وجبة والجزء الثاني الصيام عن الأكل تماما ولكن شرب الماء والسوائل ويكون عدد ساعاته أكثر.

 

 

في هذا السياق أوضح الدكتور مجدي نزيه رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية انه لا يوجد نظام غذائي معين أو محدد يصلح لكل الأشخاص وإنما من يحدد نوع الريجيم أو أسلوب الأكل عموما هو دكتور متخصص ويحدده علي حسب حالة الشخص بناءً على عدد من العوامل.

 

كما أشار إلي أن نظام الصيام المتقطع لا يصلح لجميع الأشخاص وإنما يصلح لبعض الفئات مثل من يعانون من زيادة الوزن المرتبط بمقاومة الأنسولين أيضا وهذا ما يحدده خبير تغذية متخصص.

 

*و لكن يوجد اعتبارات بوجه عام لكل من يريد أن يسير علي نظام صحي وينقص وزنه أو يحافظ علي نفسه من الأمراض المختلفة وهذه الاعتبارات كما أوضحها رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية :

 

أولا : شرب ماء بكميات كثيرة خلال اليوم بمعدل تلت لتر ماء كل ساعة.

 

ثانيا : المشي ولكن يكون آخر اليوم بعد تناول آخر وجبة وتتحدد مدة المشي علي حسب حالة الشخص الفيسيولوجية وسنه وحالة المفاصل.

 

ثالثا: الابتعاد عن كل ما هو مقلي تمام والابتعاد عن منتجات المخبز الإفرنجي ومنتجات المقلي" أي اللب وهكذا" وأخيرا أي أكل أو شرب مر على مصنع إي إن إي (مصنعات ممنوعة).

 

رابعا: الاهتمام بتنوع العناصر الغذائية بكميات معتدلة ليأخذ الجسم كل ما يحتاجه وعدم التركيز علي نوع وحد بكميات كبيرة.

 

وأوضح أنه بالاستمرار علي هذه الاعتبارات بجانب الذهاب لمتخصص يدرس الحالة الفسيولوجية للشخص بجانب سنه وطوله ونمط حياته اليومية وعمله وتاريخه الصحي وأيضا تاريخ الوالدين المرضي يتم تفصيل نظام للشخص يناسبه هو فقط لا غيره.

 

وينصح الدكتور جميع الأشخاص الذين يريدون نظام صحي أن يفهموا جسدهم من الداخل أولا وما يناسبهم أو لا يناسبهم من خلال دكتور تغذية ثم اختيار نظام الدايت بما يناسب كل شخص والابتعاد عن أي أنظمة ريجيم محددة مكتوبة مسبقا دون الرجوع لمختص أولا كي لا يصابوا بأي أمراض.