السبت 27 فبراير 2021 الموافق 15 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

أخصائي تغذية علاجية يكشف أهم أطعمة تقوي المناعة وتحارب كورونا

الثلاثاء 29/ديسمبر/2020 - 08:15 م
الهلال اليوم
أسماء حامد
طباعة

أكد الدكتور إيهاب ميخائيل، أخصائي التغذية العلاجية، على أن الجهاز المناعي للشخص، هو سلاحه الأول في محاربة الإصابة بعدوي فيروس كورونا، جنبا إلي جنب من ارتداء الكمامة، وإتباع الإجراءات الوقائية.

 

وكشف الدكتور إيهاب ميخائيل، في تصريحات خاصة لـ " الهلال اليوم"، أهمية الدور الذي تلعبه التغذية السليمة وتناول بعض الأطعمة في تقوية المناعة، مقدما عدة نصائح هامة يجب إتباعها والحرص عليها لتجنب العدوي بفيروس كورونا.

 

شرب الماء

وشدد أخصائي التغذية العلاجية، على ضرورة شرب الماء والسوائل بكثرة وبقدر المستطاع، لإنه أثبت أنها هامة لمجري الجهاز التنفسي.

 

 الخضروات على رأسها الفلفل الملون

 وأوصي الدكتور إيهاب ميخائيل، بضرورة تناول الأطعمة الصحية، علي رأسها الخضروات، لإنها مليئة بالفيتامينات والمعادن وتمد الجسم بكل احتياجاته وتمده بما ينقصه، وخاصة في ظل أزمة فيروس كورونا، يكون لديه كل ما يستطيع أن يقاوم به المرض بشكل أعلى، مؤكدا، أن الفلفل الملون من أهم تلك الخضروات التي تعمل علي تقوية الجهاز المناعي، مشددا على أهمية توافر طبق السلطة في الوجبات الثلاثة.

 

الفواكه عل رأسها البرتقال

ونصح أخصائي التغذية العلاجية، بضرورة تناول الفواكه بكثرة في هذا التوقيت، وخاصة البرتقال لاحتوائه على فيتامين سي، وأيضا الليمون يحتوي على فيتامين سي

 

أطعمة تحتوي على الزنك

كما أوصي الدكتور إيهاب ميخائيل، بأهمية تناول الأطعمة التي تحتوي علي الزنك الذي يعمل بشكل كبير علي تقوية الجهاز المناعي، وعلي رأسها السمك والتونة والأسماك البحرية والجمبري والسي فود، موضحا، ولكن من لديهم أعراض البرد العادية يقللون من تناول الأسماك لإنها تزيد من أعراض البرد، ولكن ليس لها علاقة بكورونا.

 

وتابع : "وأيضا يوجد الزنك، في الخضروات والجرجير والفجل والباذنجان".

 

وأشار الدكتور إيهاب ميخائيل، إلى أن الموز من أكثر الفواكه التي تحتوي علي الزنك والبوتاسيوم، والمعادن المفيدة.

 

تحذيرات لمرضي السمنة

كما نصح أخصائي التغذية العلاجية، بضرورة أتباع أنظمة غذائية صحيحة وسليمة ومتوازنة، قائلا، الدايت يعتبر مثاليا في هذا التوقيت، ولكن الأنظمة الصحية المتوازنة التي تعتمد علي الخضروات والفواكه، تعمل على رفع المناعة،  محذرا من أنظمة الريجيم غير الصحية وغير المحسوبة، المنتشرة علي مواقع التواصل الاجتماعي فيمكن أن تسبب كوارث في هذا التوقيت.

 

كما حذر مرضى السمنة وأصحاب الوزن الزائد، وناشدهم ضرورة تناول الأكل الصحي وشرب السوائل هذه الأيام، مؤكدا، أنه كلما زاد الوزن قلت مناعة الجسم، وأصبح عرضة للمشاكل والأمراض، وعرضة لنقص الفيتامينات.

 

فيتامين " د"

كما أوصي الدكتور إيهاب ميخائيل، بأهمية الحصول على فيتامين "د"، الذي يلعب الدور الأكبر في رفع جهاز المناعة، مؤكدا أن أكبر مصدر لفيتامين "د"، التعرض للشمس، وهذا ما أثبتته كل الأبحاث، ويأتي بعدها منتجات الألبان والجبن والبيض، ولكن الشمس رقم واحد، ويأخذ الجسم منها الفائدة الأكبر من خلال التعرض للشمس من 10 إلى 15 دقيقة يوميا، هذا ما يجعل نسبة فيتامين "د " متوازنة.

 

المشروبات الساخنة

أكد الدكتور إيهاب ميخائيل، أهمية تناول المشروبات الساخنة بكثرة خلال هذه الأيام، من كركديه ويانسون وقرفة وغيرها، والتقليل من الشاي والقهوة لإن الإكثار من شربهما يكسر المعادن في الجسم.