السبت 27 فبراير 2021 الموافق 15 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

وزير النقل يعلن دخول برج إشارات سيدي جابر الخدمة

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 02:12 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
أعلن وزير النقل المهندس كامل الوزير، اليوم، دخول برج إشارات سيدي جابر الخدمة، وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد القاهرة/ الإسكندرية بطول 208 كم.

وأشار إلى أنه يتم تنفيذ المشروع حاليًا بمعرفة شركة تاليس الإسبانية العالمية بإدخال النظام الإلكتروني الحديث (EIS)، الذي يحقق أعلى معدلات الأمان، والحاصل على شهادة SIL4 معدل أمان المستوى الرابع، وهو أعلى معدل أمان في العالم.

وأوضح الوزير، أن المشروع يتكون من 19 برجا رئيسيا و15 برجا ثانويا و80 مزلقانا، وتم حتى الآن إدخال 12 برجا رئيسيا الخدمة، وهم أبراج قويسنا وبركة السبع وكفر الزيات وإيتاي البارود ودمنهور وأبو حمص وطوخ وسندنهور وكفر الدوار وقها وقليوب وسيدي جابر، فضلا عن 10 أبراج ثانوية و58 مزلقانا.

وأفاد الوزير، بأن برج سيدي جابر يتحكم في 15 سيمافور ضوئي و14 موتور تحويلة، مضيفا أن تحديث نظم إشارات السكك الحديدية يهدف إلى استبدال النظام الحالي الكهربي القديم بآخر إلكتروني حديث، ما ينتج عنه زيادة عدد الرحلات في اليوم، وتحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان.

وأشار إلى أن تحديث نظم الإشارات والاتصالات يتضمن متابعة القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، وإدخال نظام يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة.

وأكد أنه جار تنفيذ مشروعات لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية بإجمالي أطوال 1800 كم بتكلفة 46.8 مليار جنيه لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط شبكة السكك الحديدية.