الثلاثاء 09 مارس 2021 الموافق 25 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

مسؤولون يحذرون المستشفيات الأمريكية من التباطؤ في منح لقاح كورونا

الثلاثاء 05/يناير/2021 - 01:41 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
قال مسؤولون في قطاع الصحة في الولايات المتحدة، إن أكثر من ثلثي لقاحات كورونا التي جرى شحنها داخل الولايات المتحدة، وإجماليها 15 مليون جرعة، لم يُستخدم، فيما تعهد حاكما ولايتي نيويورك وفلوريدا بمعاقبة المستشفيات التي لا تسرع بإعطاء التطعيمات.

وقال آندرو كومو، حاكم نيويورك إنه ينبغي على المستشفيات استخدام اللقاحات في غضون أسبوع من تسلمها، وإلا فستواجه غرامة أو خفض إمداداتها في المستقبل، وذلك قبل ساعات من الإعلان عن أول إصابة في نيويورك بسلالة متحورة من الفيروس أسرع انتشاراً كانت قد ظهرت أول الأمر في بريطانيا.

وقال كومو: ”لا أريد اللقاح في ثلاجة أو مجمد، أريده في ذراع أي شخص، إذا كنتم لا تقومون بهذه الوظيفة فإن هذا يثير تساؤلات عن كفاءة تشغيل المستشفيات“.

واستخدمت مستشفيات نيويورك في المجمل أقل من نصف جرعات اللقاح المخصصة لها حتى اليوم، لكن أداءها متباين، بحسب ما قال كومو.

وفي فلوريدا، التي يعطي مسؤولوها لكبار السن الأولوية في التطعيم باللقاح على العديد من العاملين في الوظائف الضرورية، أعلن الحاكم رون ديسانتيس سياسة تخصص بموجبها الولاية المزيد من الجرعات للمستشفيات التي تستخدم اللقاح بوتيرة أسرع.

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن فلوريدا استخدمت أقل من ربع الجرعات التي حصلت عليها، وهي في المجمل 1.14 مليون جرعة.

وأضافت المراكز أن الحكومة الاتحادية وزعت أكثر من 15 مليون جرعة على الولايات والمناطق الأمريكية، لكن لم يُستخدم منها سوى حوالي 4.5 مليون جرعة.

وفي ضوء هذا العدد تكون الحكومة أبعد كثيرا من تحقيق هدف تطعيم 20 مليون شخص باللقاح بحلول نهاية 2020، لكن المسؤولين يقولون إنهم يتوقعون تسارع الوتيرة بقوة هذا الشهر.