الخميس 28 يناير 2021 الموافق 15 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

قوانين تتصدر أولوية مجلس النواب 2021.. برلمانيون: الإدارة المحلية والأحوال الشخصية والعمل أبرز الاهتمامات

الأربعاء 13/يناير/2021 - 05:30 م
رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب
أماني محمد
طباعة
مع انطلاق الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب، أكد برلمانيون أن هناك مجموعة من القوانين لها الأولوية وتتصدر اهتمامات مجلس النواب 2021 وتشمل قوانين الإدارة المحلية والعمل والأحوال الشخصية، موضحين أن المجلس الجديد يضم كفاءات وخبرات تثري النقاشات والحياة السياسية ويمثل كل أطياف المجتمع.

واصل مجلس النواب استكمال بنيته، وتشكيله، لليوم الثاني على التوالي، حيث يجري انتخاب رؤساء اللجان النوعية وتشكيلها، بعد أن أدى النواب أمس اليمين الدستورية وانتخبوا هيئة مكتب المجلس المكون من رئيس المجلس ووكيليه.

ووفق نص اللائحة الداخلية للبرلمان، يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها، ويعرض رئيس المجلس خلال الجلسة العامة الإجرائية القوائم طبقاً لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء.

كفاءات وخبرات 
وفي هذا السياق، قالت سولاف درويش، عضو مجلس النواب، إن المجلس الجديد يضم العديد من الأفكار والتوجهات السياسية وأصحاب الخبرات والكفاءات، مما يثري الحياة السياسية وعمل البرلمان، مؤكدة أن تعدد الأفكار أثناء المناقشات يؤدي لخروج النتيجة بما يخدم المجتمع والشعب المصري وفي صالح الدولة ككل، لأن كل وجهات النظر تستهدف في النهاية المصلحة العليا للوطن.

وأوضحت عضو مجلس النواب، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الأجندة التشريعية لحزب "مستقبل وطن" لم تنته، وهناك الكثير من المقترحات حيث جاري تجهيز الأجندة التشريعية للحزب، وفقا للمتغيرات واحتياجات المجتمع في الفترة الحالية، مضيفة أن من أهم القوانين المرتقب طرحها قوانين العمل والإدارة المحلية والحفاظ على الهوية المصرية واللغة العربية.

وأكدت سولاف درويش أن هناك الكثير من المتغيرات الاقتصادية وكذلك في الجانب الصحي في ظل جائحة كورونا، ومن المهم دعم مؤسسات الدولة في مواجهة الجائحة بتعديلات تشريعية تتيح المرونة في ظل ما تمر به البلاد، مضيفة أن هناك قوانين مرتقب إجراء تعديلات لها منها قانون التأمينات الاجتماعية لحل بعض المشكلات التي ظهرت الفترة الماضية، وكذلك قانون حماية المستهلك وقانون الأحوال الشخصية.

وأشارت إلى أن المجلس يضم متخصصين في كل المجالات والجميع يعمل على الخروج بالقوانين والتشريعات الجديدة في أفضل صورة، مما يثري الحياة التشريعية، موضحة أنه بعد اكتمال انتخاب اللجان ورؤساءها ووكلائها سيبدأ مجلس النواب في العمل لمناقشة ما هو مطروح لديه.

3 قوانين لها الأولوية
ومن جانبه، قال اللواء يحيى كدواني، عضو مجلس النواب، إن هناك الكثير من القوانين تمثل أولوية للمجلس في فصله التشريعي الجديد، وخاصة القوانين التي لم تحسم في الفصل التشريعي الأول، وعلى رأسها قانون الإدارة المحلية والإيجار القديم والمساكن الآيلة للسقوط وضرورة تشريع يخص هذه المباني لحماية الأرواح وممتلكات المواطنين.

وأوضح "كدوانى" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن قانون التصالح في مخالفات البناء قد يتم عرضه للتعديل أيضا خلال الفترة المقبلة، وكذلك قانون المرور الجديد حيث تم مناقشته في الدورة السابقة للبرلمان لكن لم يتم إقراره، مؤكدا أن مجلس النواب بتشكيله الحالي شهد حالة من التجديد وزيادة نسبة تمثيل المرأة بنسبة غير مسبوقة تقارب 27%.

وأكد عضو مجلس النواب أن مصر خطت خطوات جادة في زيادة تمثيل المرأة والشباب في المجالس النيابية وهما مجلسي النواب والشيوخ، وهناك نهجا جديدا في الحياة النيابية والحياة السياسية والممارسة البرلمانية سيثمر عن إيجابيات عديدة على مستوى التشريع والرقابة وعمل المجلس خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأشار إلى أن مجلس النواب يضم أيضا خبراء في كافة المجالات التي تحتاجها الدولة وكل التوجهات السياسية وتمثيل لكل أطياف المجتمع مما سيعزز الحياة السياسية في مصر، ويدعم استقرار الدولة في مواجهة كل التحديات التي تحيط بها.

الكلمات المفتاحية