الأحد 07 مارس 2021 الموافق 23 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

أخطرها الوفاة.. 5 أضرار للإفراط فى النوم ليلًا

الخميس 14/يناير/2021 - 01:28 ص
الهلال اليوم
ولاء نبيه
طباعة

يقول متخصصون إن للسهر أضرارا كبيرة على الصحة العامة للجسم؛ فإنه في المقابل للإفراط في ساعات النوم أثناء الليل بمعدل يتراوح بين 9 الى 10 ساعات أضرار لا تقل خطورة، بحسب ما كشفته العديد من الدراسات، والتي أشارت إلى أن بين هذه الأخطار التعرض للوفاة. 

وفيما يلي نستعرض أهم الأضرار الصحية للإفراط في النوم:

 

الاكتئاب

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن كثرة النوم تسبب الكثير من الاضطرابات النفسية المختلفة من أبرزها الإصابة بالاكتئاب؛ أوضحت أن النوم الكثير يسبب مشكلات في الاستيعاب والتركيز حيث يسرع شيخوخة الدماغ وتقليل القدرة على أداء بعض المهام بالكفاءة المعتادة.


الصداع

يساهم النوم الكثير في تحفيز الشعور بآلام في انحاء مختلفة من الجسم وخاصة ألام الرأس والتعرض لنوبات صداع متكررة؛ حيث تتسبب كثرة النوم بخلل في النواقل العصبية في الدماغ.


زيادة الوزن

أظهرت بعض الدراسات أن النوم لمدة تتراوح بين 9-10 ساعات يوميًا يرفع من فرص الإصابة بالسمنة لدى كثير من الأشخاص وذلك بسبب عدم القيام بأي نشاط او مجهود ما يقلل معدل الحرق في جسم الإنسان.


الوفاة

أكدت بعض الدراسات أن فرض التعرض للوفاة تزداد لدى الأشخاص الذين ينامون أكثر من 9 ساعات ليلًا وبانتظام دون قلق أو تقطع في النوم خلال الليل قد وأوضحت أن خطر التعرض للوفاة يزيد لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.


 

السكري

الأشخاص الذين ينامون لفترات طويلة هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الكلمات المفتاحية