الأربعاء 27 يناير 2021 الموافق 14 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

اللقاء الأول بين اتحادي الناشرين والكتًاب منذ تأسيسهما (صور)

الخميس 14/يناير/2021 - 05:00 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
عُقدت اليوم جلسة هي الأولى من نوعها بين اتحاد الناشرين المصريين برئاسة الأستاذ سعيد عبد واتحاد الكتاب المصريين والعرب برئاسة د. علاء عبد الهادي، حضرها الأمين العام لاتحاد الناشرين الأستاذ محمد السقا وبعض أعضاء الاتحاد منهم، ممدوح على وأحمد رشاد وعلى عبد المنعم، ومحمود هندي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين السودانيين لفتح آفاق جديدة للتعاون بين اتحادي الناشرين والكتّاب المصريين وومثيلتها في افريقيا بشكل عام وفي دولتي شمال وجنوب السودان.
وهي جلسة مهمة نظراً لأنه منذ تأسيس الاتحادين والعلاقة بينهما متباينة بسبب اختلافات في وجهات النظر، لذا كانت هذه الجلسة بمثابة إذابة للعلاقات المتجمدة بينهما.

تعد هذه الجلسة الأولى منذ تأسيس الاتحادين هدفها تقريب وجهات النظر والاتفاق على دفع صناعة النشر والحفاظ على حقوق المؤلف، لذا فقد اتفق الاتحادان برئاسة سعيد عبد وعلاء عبد الهادي على التعاون الكامل بين الاتحادين وبداية صفحة جديدة وبروح طيبة تسود الاتحادين وتصلح من العلاقة بينهما، وبناء على ذلك تم الاتفاق على عدة بنود؛ منها الاتفاق على عمل عقد نموذجي استرشادي للحفاظ على حقوق المؤلف وتوحيد هذه العقود في الاتحادين مع وضع لائحة جديدة مشتركة تحكم العلاقة بين الناشر والمؤلف.

كما تم الاتفاق على استكمال مسيرة التفاوض بين الاتحادين لتقريب وجهات النظر بتسوية المشكلات الماضية وخاصة المالية منها، كما تم الاتفاق على عمل مجموعات جلسات عمل خلال الفترة القادمة لتخطي الصعاب التي تواجه الاتحادين والتي تحكم العلاقة بين المؤلف والناشر لحفظ الحقوق والحفاظ على صناعة النشر المصرية.
وفي نهاية الجلسة وفي اطار العلاقة الودية التي سادت بين الاتحادين قام اتحاد الناشرين برئاسة سعيد عبده بإهداء درع الاتحاد للدكتور علاء عبد الهادي رئيس اتحاد الكتاب المصريين والعرب تقديرا لجهوده البناءة في إعادة العلاقة الطيبة بين الاتحادين.