الأحد 28 فبراير 2021 الموافق 16 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

أخبار كورونا في مصر اليوم.. هل تعدل وزارة الصحة البروتوكول العلاجي؟

السبت 16/يناير/2021 - 10:35 ص
البروتوكول العلاجي
البروتوكول العلاجي للإصابات بكورونا
أماني محمد
طباعة
تعمل وزارة الصحة على تحديث البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا باستمرار وفقا لمستجدات الوضع الوبائي، والأدوية التي تثبت فاعليتها في علاج الإصابات بالفيروس، ويختلف البروتوكول العلاجي للمصابين وفقا لحالة الإصابة، فالإصابات البسيطة تتلقى أدوية تختلف عن الحالات المتوسطة والشديدة.

البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا 

في تصريحات لها قبل أيام، خلال المؤتمر الصحفي الأخير، أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة أن البروتوكول العلاجي المحدث لفيروس كورونا يتضمن استخدام الأكسجين للحالات في الرعاية المركزة والحالات المتوسطة خارج الرعايات المركزة، لافتة إلى زيادة تدفق الأكسجين في المستشفيات عن المعدلات المعتادة بنسبة 50%، نتيجة إعادة تشغيل عدد من المصانع المنتجة للأكسجين الطبي بعد توقفها ومضاعفة عدد سيارات نقل الأكسجين.


تفاصيل البروتوكول العلاج
تستخدم وزارة الصحة مجموعة من الأدوية لعلاج الحالات البسيطة للإصابة بفيروس كورونا تشمل أقراص الزنك والفيتامين سي والباراسيتامول وهيدروكسى كلوروكين، ومضاد لتجلط الدم

أما الحالات المتوسطة، فيشمل البروتومول العلاجي لها أدوية هيدروكسي كلوروكين وايفيرمكتين، ومضاد لتجلط الدم وخافض للحرارة، 

وفي الحالات الشديدة يتضمن البروتوكول العلاجي تناول أدوية مثل أكتميرا وريمديسفير ومضاد للتجلط.

تحديث البروتوكول العلاجي 

وكان الدكتور الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا، قد أكد تحديث البروتوكول العلاجي في نسخته الرابعة يشمل اعتماد أدوية جديدة أكثر فاعلية في علاج المصابين، كما يشمل البروتوكول تقسيمًا جديدًا للحالات المرضية، وكذلك معاملات الخطورة للحالات المصابة بالفيروس، بالإضافة إلى تحديث أجهزة دعم الأكسجين لتقليل استخدام أجهزة دعم التنفس الصناعي. 

وفي ديسمبر الماضي، اعتمدت وزارة الصحة البروتوكول الرابع والمحدث لعلاج الإصابات بفيروس كورونا، بعد دخول مصر الموجة الثانية من الجائحة، حيث أكد رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا أن هذا التحديث يعطي أفضل النتائج، وساعد في زيادة نسب الشفاء. 

وبالنسبة للأطفال فلهم بروتوكول علاجي يشبه البروتوكول العلاج المخصص للكبار لكن دون عقاري الريميدسفير والفاتيرافير. 

وحذفت الوزارة بعض الأدوية من البروتوكول؛ لأن دورها وفاعليتها أقل بكثير من أدوية أخرى، فضلًا عن أن آثارها الجانبية غير مستحبة.

أخبار كورونا في مصر اليوم 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، عن خروج  720 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 121792 حالة حتى اليوم. 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 879 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 52 حالة جديدة. 

وبذلك يصل إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، إلى 154620 حالة من ضمنهم 121792 حالة تم شفاؤها، و8473 حالة وفاة. 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين: 
نسخة اندرويد
https://bit.ly/2MHG97L
نسخة ايفون
https://apple.co/3gURgYJ

الكلمات المفتاحية