الأحد 28 فبراير 2021 الموافق 16 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

تحويل السيارات للغاز الطبيعي في عيون «القناوية»

السبت 16/يناير/2021 - 10:32 ص
الهلال اليوم
سمير حمدى
طباعة
-  نقله نوعية كبيرة لمحافظة قنا

- ندعم الدولة المصرية للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي 

 - حملات توعوية للرد على مخاوف الجمهور من تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

- أرخص من البنزين وصديق للبيئة



يعد التوسع في استخدام الغاز الطبيعي في مصر من أهم الملفات التي تسعى الدولة إلى تطبيقها لترشيد الطاقة، والاستفادة من الموارد المصرية، والحفاظ على البيئة، وكذلك تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطبيق مشروع إحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي في مصر لتقليل نسبة استيراد البنزين والسولار، إلى جانب استهلاك منتج نظيف بيئيا.

وتسعى الدولة للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي كوقود للسيارات بدلا من البنزين والسولار، حيث أنه يساعد في تنفيذ خطة الحفاظ على البيئة ، وكذلك ترشيد الطاقة وتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من الثروات الطبيعية لمصر، وتقليل استيراد منتجات الوقود لأن سعره يناسب كل أفراد المجتمع.

ومنذ فترة قريبة أعلن اللواء أشرف الداودي محافظ قنا عن تنفيذ تشغيل خمس محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي بقنا في العام المالي الحالي   كما يتم التنسيق لإقامة 6 محطات اخرى خلال العام المالي 2021/2022 بمراكز( نجع حمادي -قنا -قفط- قوص- نقاده) يليها مراكز فرشوط ودشنا والوقف.. وذلك يعكس اهتمام الرئيس السيسي والحكومة بمحافظات الصعيد وأن مشروعات تنمية الصعيد ذات أولوية فى خطط العمل للدولة المصرية.


نقله كبيرة لمحافظة قنا

وفى ذلك السياق قال أ. د محمود أبو زيد نقيب مهندسي قنا لـ"الهلال اليوم": إن إدخال محطات الغاز الطبيعي وتحويل السيارات للعمل بالغاز  نقلة كبيرة لمحافظة قنا من حيث التخلص من التلوث والحصول على البيئة النظيفة والتعايش مع التقدم الذي تشهده البلاد في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسوف تظهر قيمة الغاز الطبيعي في قنا خلال الفترة القادمة عندما تفتح المحطات ويتم تعميم الغاز الطبيعي، وإن تحويل السيارات إلى الغاز الطبيعي في قنا إنجاز كبير من ضمن إنجازات الرئيس واهتمامه بالصعيد والمشروعات التي يحتاجها الصعيد .

كما أوضح أ.د محروس على محمد أستاذ التعدين والبترول، بكلية الهندسة جامعة الأزهر بقنا، أن استخدام الغاز الطبيعي مفيد من حيث التكلفة على المواطن وعلى الدولة وعلى البيئة لعدم توافر الكربون والرصاص ويعتبر أقل ضررا على البيئة من استخدام البنزين والسولار كما أنه يساعد الدولة على توفير النفقات التى تصرف لتوفير البنزين.

وأضاف أن اللواء أشرف الداودي يقدم تجربة مميزة له بقنا ويهتم بالمراكز والمحافظة، وأننا ندعم الدولة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي وإحلال المركبات وتحويلها للعمل بالغاز الطبيعي كذلك ندعو الدولة للاهتمام بزيادة محطات الوقود لاستيعاب أكبر عدد ممكن من المركبات.

أهلا بالغاز الطبيعي صديق البيئة

ويقول كرم العبد موظف بالتموين: "أهلا بالغاز الطبيعي صديق البيئة، طفرة كبيرة لمحافظة قنا لأننا نعاني  من ارتفاع اسعار الوقود المتمثل في البنزين والسولار، والتوسع في استخدام الغاز الطبيعي من شأنه يقلل من استهلاك البنزين والسولار كما يؤدي الى ثبات الأسعار.

وأضاف العبد أن الغاز الطبيعي خالي من الرصاص والكبريت وهو صديق للبيئة التي اصبحنا نعاني من تلوثها، واتمنى التوسع في استخدام الغاز الطبيعي في المصانع والتوصيل للقرى والنجوع وتعميم تشغيل السيارات بالغاز الطبيعي.


ندوات للسائقين للرد على المعلومات الخاطئة عن السياره التي تعمل بالغاز الطبيعي

ويقول وائل النجمي  مدرس إن النظر للصعيد بعين التنمية، والبحث عن اكمال الناقص فيه من قبل القيادة السياسية الحالية النهوض بالصعيد، ومنها تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، لفوائده الكبيرة المترتبة عليه فهو آمن ويحافظ على البيئه، وأقل في التكلفه، كما انه متوفر مقارنة بالبنزين والسولار وذلك للاكتشافات الكبيرة للدولة المصرية للغاز الطبيعي، فهذا يمثل رد جميل للمواطن المصري، ونتمنى أن يصبح في كل مدينة ومركز محطة الغاز الطبيعي وأن يتم التحفيز للتحول الغاز الطبيعي حتى يتم النظر الى تعريفة التاكسي والسيارات الاجرة في قنا، لاننا عند التحول للغاز الطبيعي تكون الاسعار اقل.

وأضاف النجمي "يجب تنظيم ندوات تعريفية للسائقين للرد على المعلومات الخاطئة التي تتردد عن امان السيارة التي تعمل بالغاز الطبيعي وانها تكون اكثر سخونة واكثر اعطال للموتور، وان يتم الوقوف على هذه الشائعات وان يتم عمل مراكز صيانة للسيارات بقنا بإشراف المحافظة في محطات الغاز الطبيعي ومن الممكن ان يكون حلا لإيجاد فرص عمل للشباب في قنا.


يحافظ على موتور السيارة

ويقول ربيع رشوان صاحب سيارة  "إن استخدام  الغاز الطبيعى" كوقود للسيارات يمثل  توفير 60% من تكلفة استخدام البنزين، الي جانب أنه آمن علي  البيئة وخاصة إننا نعاني من مشكلة التلوث في العالم كما أن التسهيلات التي تقدمها الدولة للتحويل للغاز الطبيعي.  

ولكي يتم الحفاظ  علي ماتور السيارة، عند تشغيل السيارة يتم استخدام البنزين أو السولار، ومع وصول مؤشر الحرارة إلى المنتصف يتم تحويل السيارة لكي تعمل بالغاز، عند الاستعداد إلى إيقاف السيارة وقبل إطفائها بقليل يتم التحويل إلى استخدام البنزين أو السولار، بعد ذلك يتم إيقاف السياره.

سعره على "قد الإيد"

ويقول شعبان عنتر سائق ميكروباص "الغاز الطبيعي سعره رخيص وعلى "قد الإيد"  بالمقارنة بالبنزين، وقطع الغيار بتاعته كثيرة ومتوفرة في حالة الصيانة، ويمكن التحكم في سرعة العربية للتقليل من حوادث الطرق، كما أنه رخيص".

وأضاف "أتمني ان  تتوفر محطات الغاز الطبيعي في كل المحطات المنتشرة لأنه آمن أكثر من البنزين والدليل على ذلك ان محطاته  موجودة وسط المنازل، كما أنه يجب الاهتمام بمراكز الصيانة لأعمال الغاز الطبيعي وأن تكون تحت إشراف المحافظة كى يتم التسهيل على المواطن".

الكلمات المفتاحية