السبت 27 فبراير 2021 الموافق 15 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

تأثير تمارين التمدد على خفض ضغط الدم

السبت 16/يناير/2021 - 05:00 م
أرشيفية
أرشيفية
ليلى عبدالوهاب
طباعة
أثبتت الدارسات الحديثة تأثير تمارين التمدد على تخفيض ضغط الدم وانها أكثر فاعلية مقارنه بالمشي السريع. 

وقام بعض الباحثون في جامعة (ساسكاتشوان) الكندية بدراسة مجموعة مكونة من 40 مصابا بمرض ارتفاع ضغط الدم  وتم تقسيم المجموعة إلى مجموعتين الأولى تمارس تمارين التمدد والثانية تمارس تمارين المشي. 

أجريت الدراسة بهدف معرفه تأثير التمارين المختلفة علي كبار السن المصابون بارتفاع ضغط الدم فكان متوسط عمر افراد عينه الدراسة 61 عاما. 

أوضحت الدراسة التي أجرها الباحثون عن أفضلية تمريني التمدد والمشي لضغط الدم أن ممارسة تمارين التمدد لنصف ساعة يوميا لكامل الجسد أفضل وأكثر فاعلية من تمارين المشي في نفس الفترة الزمنية والجمع بين التمرنين يحقق فؤاد صحية جمه لكن لن يقلل من ضغط الدم بشكل اكبر. 

وهذا ما نشرته الدراسة في (مجلة النشاط البدني والصحة) عن الفاعلية الفائقة لتمرين التمدد لخفض ضغط الدم الذي يكون كارثة لأمراض القلب، علي عكس المشي الذي له فاعلية في مجال حرق الدهون ولم يكن له تلك الفاعلية في مجال خفض الدم. 

وهناك اعتقاد خاطئ لدي الكثير، يعتقدون أن التمدد يتعلق بشد العضلات قبل ممارسة الانشطة الرياضية الأخرى لا يدركون فؤاد التمدد فعندما تقوم بشد عضلاتك فإن هذا يقوم بشد جميع الأوعية الدموية التي تغذي العضلات والشرايين والذي يؤدي الي مقاومة اقل لتدفق الدماء وهذا ما أكده الاستاذ الدكتور "فيل تشيليبيك" مؤلف الدراسة  كما نصح بإضافة تمارين التمدد الي الروتين اليومي. 

ووفقا الدارسات الحديثة الأخرى التي أجراها الباحثون في جامعة أكسفورد : أن لا يوجد حد من الفوائد المكتسبة في مجال القلب والاوعية الدموية من ممارسة الرياضة. 

كما أوضحت صحيفة ديلي ميلي البريطانية: أن الذين يمارسون الأنشطة الرياضية أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.