الإثنين 01 مارس 2021 الموافق 17 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

حمادة بركات: الوسط الفنى قاسٍ.. ومشوارى خطف عمرى (حوار)

الإثنين 18/يناير/2021 - 09:00 ص
الهلال اليوم
نادين نجدي
طباعة

- أشعر بالحظ لأنني عملت مع سمير غانم.. وأتمنى مواجهة الزعيم

 

- لدى تحفظات على محمد رمضان.. وأعترف أنى أحبه


- الفنان الناجح يجب أن يكون محافظًا ومحترمًا

 

- حمادة هلال ونيللى كريم مثل أعلى فى الالتزام واحترام موعد التصوير

 

- زوجتى تحملت كثيرًا.. ويوم الصباحية كنت فى تصوير"عندليب الدقى"

 

ترك علامة كبيرة في قلوبنا، وكانت انطلاقته الحقيقية في مسلسل "هبة رجل الغراب"، حيث رسم بخفة دمه الابتسامة على وجوهنا، ولا يمكن نسيان دوره في فيلم "عندليب الدقي" الذي كان انطلاقة كبيرة له، فهو فنان متنوع في أدواره فمثلما رسم الابتسامة على وجوهنا أبكى قلوبنا، وكان آخر عمل له مسلسل "قوت القلوب" الذي أحدث ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

"الهلال اليوم" التقت بالفنان حمادة بركات في حوار خاص، وفتح قلبه خلاله، وتحدث عن بدايته الفنية وعن المواقف الصعبة التي تعرض لها خلال مسيرته، وأشياء كثيرة في حياته الشخصية .

 

وإلى نص الحوار :- 

** حدثنا عن بدايتك في مجال التمثيل؟ 

بدأت بالعمل في المسرح المدرسي ثم قررت الدخول للمعهد، ولكن أبي وأمي قالوا لي "لا تدخل المعهد أولاً، يجب أن تدخل كلية في البداية"، فالتحقت بجامعة القاهرة وهناك صعدت إلى خشبة مسرح كليتى التجارة، والحقوق، ومسرح جامعة القاهرة بأكمله الذي يُسمى "المنتخب"، وقدمت الكثير من العروض فيه، ثم انتقلت إلى مسرح الهناجر، وعملت مع خالد جلال وفي المسرح القومي  والقطاع الخاص مع الفنان أحمد بدير.

ثم بعد ذلك، كان أول أعمالى التلفزيونية مسلسل "الست أصيلة" مع فيفي عبده، وبعد ذلك "عندليب الدقي" مع محمد هنيدي، وبعد ذلك "آدم وجميلة" ، ثم "ولاد تسعة" حتى "هبة رجل الغراب" وله فضل كبير علّي، فجعل لي شعبية كبيرة وأحبني الجمهور وكان هذا المسلسل يشاهده الكثير من خارج مصر في أمريكا وأوربا وكندا.

 

** ما الشخصية التي تريد تقديمها؟ 

يوجد الكثير من الشخصيات ؛ ولكن أهم شئ أن تكون الشخصية مكتوبة بشكل جيد، ومع مخرج ومؤلف جيدين، مثال على ذلك مسلسل "ولاد تسعة" قدمت شخصية صعيدي، وكنت زوج سهر الصايغ، والشخصية قدمتها من قبل، ولكن تناولتها في هذا المسلسل بشكل جديد،  فتناولت الشخصية بشكل مختلف ولاقت نجاحاً كبيراً هي والمسلسل، من الممكن أنه من أفضل الأعمال التي قدمت في حياتي شخصية "جابر وكريمة" في المسلسل. 

** من كنت تتمنى العمل معهم قديماً وحالياً؟ 

إسماعيل ياسين ،زكي رستم، صلاح منصور، أحمد زكي، سعيد صالح، يونس شلبي من النجوم القدامى، وفي المسرح وحيد سيف، محمد نجم، وأشعر بالحظ لأنني عملت مع سمير غانم، وكريم عبد العزيز ونيلي كريم ومحمد هنيدي ومحمد رجب وحمادة هلال .

 

حديثاً أتمنى العمل مع أحمد حلمي وعادل إمام وأحمد السقا ومحمد رمضان فأنا أحبه كثيراً،رغم أنه يوجد لدي بعض التحفظات البسيطة عليه.

 

** ما الذي تفضله السينما أم المسرح؟ 

المسرح أبو الفنون، ولكن السينما هي الخالد، فيوجد من يتابع السينما والعكس، ولكن السينما هي التي تصنع التاريخ.

 

** هل وسائل التواصل الإجتماعي مهمة في حياتك؟ 

إذا وجدت صفحة للمسلسل أرى ردود الأفعال من خلالها، والحمد لله لم ينتقدني أحد حتى الآن.

 

** ما أكثر موقف صعب تعرضت له خلال مشوارك الفني؟ 

الكثير من المواقف فكان لدي مشهد مع عادل إمام، ولكن جاء شخص من أحد الجهات وأتى بصديقه لكي يقوم بعمل الدور، فالكثير من هذه المواقف التي تحدث ظلم؛ ولكن تلك المواقف تقويني.

  

** ما الموقف الذي غير حياتك للأفضل؟ 

عندما كنت أخرج من دور بعد اختيارى ، ويعوضني الله، وأجتهد أكثر، أن يكون أحد لا يقتنع بك ويطلبك بعد ذلك بشدة ويلح على طلبك فهذا شئ أعتبره انتصارًا، ولكن على المدى البيعد تعذبت من هذا العمل كثير، لأن طوال الوقت أبحث على عمل وعندما يأتي أكون مرهقًا منه وأكون في حيرة كبيرة، فهذا العمل عرض وطلب.

  

** ماذا أخذ منك الفن؟ 

أخذ مني الكثير، فأحب الفن ولم أستطع العيش من دونه رغم قسوة الوسط الفني لدينا، فهو قاسي كثيراً، ولم يكن لدي شخص يدعمني دائما إلا بعض الناس القليلة الذين أحترمهم وأعزهم، فالفن أخذ مني صحتي وعمري، وأحياناً يرحل الإنسان وهو لم يحقق ما يريده من الشهرة والنجومية، أرى أصدقاء لي كبار في السن حتى وقتنا هذا يتمنون أن يمثلوا، ولم يحققوا ذلك.

 

** ماذا أعطى لك الفن؟ 

أعطاني الكثير وأهمه حب الناس، ابتسامة الناس تسعدني كثيراً، حب الناس نعمة، فهى حب من الله .

 

** ما الذي يجب أن يفعله الفنان حتى يكون ناجحا؟ 

أن يكون ليس لديه آراء سياسية أو أي شئ، فالفنان ملك الناس، فيجب أن يكون همه الوحيد هو الفن، وأن يكون محترما ومحافظا، ويجب على الفنان أن يكون قدوة ويهتم بعمله لكي يقدم دائماً أعمال جيدة للجمهور.

 

** من مثلك الأعلى فى الوسط الفنى؟ 

بالتأكيد، الكثير ومنهم عادل إمام وحمادة هلال بكل تواضعه بأنه لا يخدش حياء الناس، كريم عبد العزيز، أشرف عبد الباقي صديقي كثيراً هو وسامح حسين، فأشرف عبد الباقي قدوة في أشياء كثيرة هو يفعلها، نيلي كريم مثل أعلى في التزامها في مكان التصوير واحترامها للناس وتواضعها، عبد الرحمن الأبنودي، وأحمد فؤاد نجم كانو طوال الوقت يكافحون لكي يحفرا اسمهما.

 

** من الشخص الذي يدعمك باستمرار؟ 

أمي ودعائها المستمر لي، وزوجتي الأصيلة التي رزقني بها الله، فهي تحملت الكثير، فلم أقض معها هي وأولادي الكثير من الوقت والخروج والترفيهه، وثاني يوم زواج لي كان يوجد لدي تصوير لفيلم "عندليب الدقي".