الإثنين 01 مارس 2021 الموافق 17 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

هل تسحب «البيتكوين» البساط من الذهب؟.. خبراء يجيبون: المعدن الأصفر لا يهزمه لعبة «قمار»

الإثنين 18/يناير/2021 - 05:03 م
الهلال اليوم
انديانا خالد
طباعة

"هل تسحب العملة الرقمية البيتكوين البساط من الذهب"، أكد الخبراء في مجال صناعة والاستثمار في الذهب، أن تستطيع أي عملة سحب البساط من الاستثمار في الذهب، خاصة وأن العملة الرقمية تعد شيء غير ملموس معرض للفقدان والخسارة في أي وقت، بينما الذهب هي شيء ملموس لا يسبب خسائر كبيرة مثلما يفعل البيتكوين.


وكان سعر عملة البيتكوين شهدت ارتفاعا كبيرا  خلال الأسبوع الماضي، ولكن اليوم الاثنين 18 يناير 2021، شهدت خسائر فادحة وصلت لنحو 40 ألف دولار، بنسبة انخفاض سجلت نحو 4% إلى 35100 دولارا.


والجدير بالذكر، أن عملة البيتكوين الرقمية، ظهرت ولأول مرة في 2009 والتي تعتمد فكرتها على إلغاء الوسيط المالي أو البنوك، حيث بدأت التداول بـ10 سنت في 2009 وسجلت دولار في 2011، وشهدت ارتفاع كبير في 2013 لتسجل نحو 100 دولار، فيما وصلت في 2017 لنحو 20 ألف دولار، وبعد انتشار فيروس كورونا سجلت اليوم تخطت نحو الـ 35 ألف دولار.


الذهب الاستثمار الآمن

فمن جانبه قال خبير أسواق المال، سمير رؤوف، إن الذهب يعد الاستثمار الآمن عبر العصور القديمة والحديثة أثناء الأزمات، ويسهل نقله، وله قيمة ثابتة ومعروف للجميع، إما العملة الرقمية البتكوين فإنها وهمية غير ملموسة، فهي تعتمد على العرض والطلب والاحتفاظ بها من خلال الإنترنت فقط، لذا لا يوجد مقارنة بين العملة الرقمية "البتكوين" و"الذهب".


وأضاف رؤوف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن الاستثمار في البيتكوين يمثل خطورة في حالة فقدان رقم المرور أو تعرض جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستثمر للهكر، مما يعرض المستثمر لخسارة أمواله في هذه العملة الرقمية على عكس الذهب الذي يتم الاحتفاظ به في مكان دون وجود أدنى خطورة.


وأشار إلى أن البيتكوين يشكل تغيرا كبيرا في النظام المالي العالمي والاقتصاد الرقمي ويجب الاستثمار من خلال التعدين في العملات الرقمية وعدم الشراء والبيع.


وأوضح أن سبب ارتفاع البيتكوين خلال الفترة الحالية يعود إلى للندرة لأن العملة 21 مليون قطعه فقط تم تعدين 18 مليون قطعة منه والباقي يتم تعدينه حتى 2040، مؤكدا أنه لا يمكن النصب فيه وهو مؤمن بشكل كبير، فالاختراق يتم للجهاز و ليس للأبلكيشن.


وأشار إلى أن بعض البنوك الإلكترونية سمحت للعملاء مثل "باي بال" لتداول وشراء 40% من البيتكوين كأول عملة إلكترونية ولها منصات تداول من خلال بورصة في شيكاغو وبعض صناديق الاستثمار اشترت بيتكوين بعد هبوط الذهب ومحاولة دخوله كجزء من الاقتصاد الرقمي.


وأوضح أن قانون البنك المركزي المصري الجديد يتيح إصدار عملة جنيه إلكتروني، وذلك سيتم خلال الفترة المقبلة.


العملات الرقمية لعبة قمار 


وقال رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، هاني ميلاد، إن العملة الرقمية "بتكوين" لن تسحب البساط من الذهب، فليس هناك أي وجه مقارنة بين الذهب المعدن الملموس والعملة الرقمية غير ملموسة.


وأضاف "ميلاد"، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن نسبة الخسائر كبيرة في البتكوين فهو مثل القمار لذلك هو استثمار غير مضمون، أما الذهب فهو مادي ملموس تتزين به المرأة وتستطيع الاستثمار فيه، محذرا من الاستثمار في العملات الرقمية، فهي ليست مضمونة.


الذهب سيحتل صدارته بعد 20 يناير

وفي نفس السياق قال عمرو سعيد، عضو  نقابة تجار ومصنعي الذهب، إن ارتفاع أسعار البيتكوين العملة الرقمية خلال الفترة الماضية ما هو إلا فقاعة وسيعود للانخفاض من جديد بعد حفل تنصيب الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم 20 يناير 2021، مؤكدا أن نسبة التراجع قد تصل إلى إلى 20 ألف أو 15 ألف دولار من 41 ألف دولار.


وأضاف سعيد في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن أسعار البيتكوين انخفضت في 2018 نحو 19 ألف و750 دولار، فإذا قارن بين الذهب والعملة الرقمية، سنجد أن أسعار الذهب لم تخسر تلك النسبة، فمعدل الزيادة السنوية للذهب تتراوح ما بين 100 إلى 200 دولار، ولم يذكر التاريخ أن سعر الذهب تراجع لنصف مرة واحدة.


وأشار إلى أن بعض المستثمرين بعد الأزمة التي تدور في أمريكا بين بايدن ودونالد ترامب على الرئيسة الأمريكية، قاموا بسحب السيولة ووضعها في شراء البيتكوين، وفور إعلان رئيس أمريكا سترتفع أسعار الذهب من جديد و ستنخفض أسعار البيتكوين العملة الرقمية.