الإثنين 01 مارس 2021 الموافق 17 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

شروط حجز شقة في الإعلان الـ15 للإسكان الاجتماعي.. ورابط التقديم

الثلاثاء 19/يناير/2021 - 01:32 م
الإعلان الـ15 للإسكان
الإعلان الـ15 للإسكان الاجتماعي
سالي طه
طباعة

أعلنت وزارة الإسكان عن توفر عدد جديد من الوحدات السكنية في المدن الجديد وذلك في الإعلان الـ15 من وحدات الإسكان الاجتماعي، وتعتبر أكتوبر إحدى المدن الجديدة، ولكن يوجد شروط معينة يجب توافرها في المقدم حتى يتم قبولها ومنحه شقة في وحدات الإسكان الاجتماعي.

 

شروط التقديم في الإسكان الاجتماعي الإعلان 15:

حددت وزارة الإسكان مجموعة من الشروط للتقديم في شقق الإسكان الاجتماعي في الإعلان الـ15 في 2021، ومنها:

 

- أن يكون المُتقدم لحجز الوحدة السكنية شخصًا طبيعيًا.

 

- أن يكون مصري الجنسية.

 

- ألا يقل سِن المُتقدم للحجز عن 21 سنة وألا يزيد عن 50 سنة في تاريخ نهاية الإعلان.

 

- يحظر على المُتقدم شراء الوحدة نقدًا وعليه أن يلتزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري بمدة تصل إلى 20 سنة.

 

- أن يكون المتُقدم من محدودي الدخل، أي ألا يزيد صافي دخله السنوي من كافة المصادر عن 72000 جنيه سنويًا للأسرة (بما يعادل 6000 جنيه شهريًا) وعن 54000 سنويًا للأعزب (بما يعادل 4500 جنيه شهريًا) وفي حالة ثبوت عدم إرفاق مستندات الدخل للمُتقدم عند التقديم على البوابة الإلكترونية، يتم رفض الطلب.

 

- أن يكون الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري للتعامل بنظام التمويل العقاري 1500 جنيه.

 

- بالنسبة للمواطنين من ذوي الإعاقة، يُشترَط تقديم المستند الدال على درجة الإعاقة من المجالس الطبية المتخصصة أو من اللجنة العامة الحكومية المعتمدة التابعة لمحافظة المواطن، على أن يكون مستند إعاقة حديث صادر في عام 2020 عند سداد مُقدم جدية الحجز لدى أي مكتب بريد مُميكن.

 

شقق الإسكان الاجتماعي 2021

ومن ضمن الشروط التي حددتها وزارة الإسكان للتقديم في شقق الإسكان الاجتماعي 2021:

 

-يجب أن يكون سن المتقدم من أجل الحصول على الشقة لا يزيد عن 1 45 سنة ولا يقل عن 21 سنة في بداية وقت الحجز.

 

-لا يمكن أن 2 يقوم المواطن بشراء الوحدات بصورة نقديه، حيث إنه يجب عليه أن يقوم بالسداد 3 عن طريق نظام التمويل العقاري.

 

-يجب على المتقدم من أجل الحصول على الشقة أن 4 يكون من محدودي الدخل، حيث إنه يجب ألا يزيد دخله عن 45 ألف 5 جنية بالنسبة للمتزوج، 40 ألف جنيه بالنسبة للأعزب، وذلك يكون طبقاً لقانون التمويل 6 العقاري رقم 148 لسنة 2001 وطبقا للائحته التنفيذية وطبقاً لتعديلاته.

 

-يجب أن يكون المتقدم 7 من أجل الحصول على الشقة من أبناء تلك المحافظة، ويجب أيضا أن يكون 8 مرتبط بها إقامة وعملاً أي يكون من العاملين بها أو يكون من المقيمين 9 بها، أو يكون متواجد في إحدى المدن الجديدة التي تكون تابعة لها.

 

-يجب أن يقوم المتقدم بالإقرار علي صحة المستندات والبيانات التي سوف يقدمها عند القيام بالحجز 1 ويكون مسئولاً عن صحتها، وإذا حدث أي مخالفة في تلك المستندات يكون المتقدم 2 هو المسئول عن تلك المخالفة مدنيا وجنائياً، ويتم معاقبته عن طريق الحبس أو 3 عن طريق دفع غرافة.

 

-وذلك طبقاً لقانون وأحكام الإسكان الاجتماعي، ويمكن أيضا للجهة المالكة 4 أن تقوم باسترداد الوحدة وبإلغاء التخصيص دون حكم قضائي أو دون إنذار، حيث 5 إنه يحق لها أن تتخذ جميع الإجراءات القانونية من أجل أن تقوم بحفظ 6 حقها جيداً، وذلك مع القيام بتطبيق قانون التمويل العقاري ومع تعديلاته.

 

-لا يمكن أن يمتلك شخص أو أسرة واحدة مثل (زوجة، زوج، أولاد قصر) أكثر من وحدة 8 سكنية في المحافظات والمدن الجديدة، كما إنه يجب أن يكون (الزوجة، الزوج، الولاد 9 القصر) لا يمتلكون أي وحدة سكنية.

 

-ويجب أيضا أن لا يكون سبق لهم امتلاكها، أو سبق لهم أخذ قرض تعاوني، أو امتلاك قطعة أرض سواء كانت ملكا لهم أو كانوا شركاء بها أو قاموا بالتنازل لاي شخص.

 

-لا يمكن أن يقوم المتقدم بالتصرف في الوحدة السكنية عن طريق بيعها أو التنازل عنها قبل 3 أن يمر سبع سنوات من استلامه لها، وفي هذه الحالة يجب أن يقوم 4 المتقدم برد 25 ألف جنيه المقدمين كدعم من الدولة.

 

 

الأوراق المطلوبة للتقديم في شقق الإسكان الاجتماعي:

-يجب أن يتم صورة من بطاقة الرقم القومي للشخص المتقدم من على الوحدة 8 وزوجته/ أو زوجها.

 

-يتم تقديم شهادة من التأمينات الاجتماعية، كما يجب على المتقدم أن 9 يقوم بتقديم شهادة من جهة عمله يكون بها البيانات والمعلومات الأساسية عنه وعن 0 دخله الشهري كامل، ويجب أن يقدم أيضا أي مستندات أخري تعمل على تعزيز 1 أو تزوده إذا كان يوجد.

 

-إذا كان المتقدم من أصحاب الأعمال الحرة، فيجب عليه 2 أن يقوم بتقديم شهادة من خلال محاسب قانوني، ويجب أن تبين هذه الشهادة 3 دخله السنوي والشهري.

 

-أما بالنسبة للذين يملكون بعض المشروعات الصغيرة مثل (محل أو ورشة 4 أو أي شيء غير ذلك) فيجب أن يقوم بتقديم البطاقة الضريبية لذلك المشروع 5 ويقدم أيضا صورة من السجل التجاري.

 

-يجب أن يقوم المتقدم بتقديم التي تفيد الحالة 6 الرسمية له، وأيضا تقديم الأوراق التي تفيد عدد أفراد الأسرة على سبيل المثال: 7 تقديم شهادة الزواج أو شهادة الطلاق أو شهادة الوفاة، وأيضا تقديم شهادة ميلاد 8 الأبناء أو الرقم القومي الخاص بهم.

 

-بالنسبة للمطلقات أو الأرامل أو لأصحاب المعاشات، يجب 9 عليهم أن يقوموا بتقديم ما يثبت حالتهم الاجتماعية، ويثبت دخلهم بشكل إجمالي.

 

رابط حجز شقق الإسكان:

ويمكن حجز شقق الإسكان الاجتماعي من خلال رابط بنك التعمير والإسكان وهو من خلال الضغط هنا، وذلك في حالة امتلاك المتقدم حساب فعلي موقع البنك.

 

وفي حالة التسجيل للمرة الأولى، يجب الضغط على خانة تسجيل مستخدم جديد ثم إدخال البيانات الشخصية المطلوبة مثل الرقم القومي والتليفون والاسم، إضافة إلى اسم الزوجة والرقم القومي الخاص بها والبريد الإلكتروني الخاص بالزوج والزوجة أو الشخص المتقدم فقط.