الإثنين 01 مارس 2021 الموافق 17 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

تريد استخراج رخصة قيادة.. تعرف على الأوراق المطلوبة

الثلاثاء 19/يناير/2021 - 06:56 م
الهلال اليوم
هايدي شعبان
طباعة
يواجه الكثير صعوبات فى معرفة إجراءات استخراج رخصة قيادة خصوصا لأول مرة، وإذا نقصت إحدى الأوراق أو المستندات أثناء تقديمه الطلب، يضطر إلى بذل وقت كبير ومجهود أكبر لاستخراج الرخصة في النهاية.

وفى هذا التقرير، ترصد بوابة "الهلال اليوم" الإجراءات المتبعة لاستخراج رخصة القيادة.

الأوراق المطلوب تحضيرها قبل الذهاب لإدارة المرور:

- استخدام صورتين شخصيتين حديثتين، وصورة بطاقة الرقم القومي، تذهب إلى مستشفى، لاستخراج شهادتي فحص طبي إحداهما للعيون والأخرى للباطنة، ويتم إرفاق الشهادتين بصورتين شخصيتين، وصورة أخرى لبطاقة الرقم القومي وأصلها، وإحضار أصل المؤهل الدراسي وبيان نجاح أو شهادة محو أمية، إذا لم تكن البطاقة مكتوبا عليها المهنة .

- بعد تجهيز الأوراق المطلوبة يصطحبها المواطن إلى أقرب إدارة مرور في المحافظة التي يقيم بها، ويشتري نموذج «256 مرور»، وشراء ورقة اختبار إشارات كمبيوتر.

- يملأ المواطن النماذج وإرفاقها بالمستندات المطلوبة بمساعدة الموظفين بإدارة المرور، ويتم تحديد موعد للاختبارات وجدير بالذكر أن إدارات المرور بها مدارس لتعليم القيادة.

- يذهب المتقدم لإدارة المرور في الموعد المحدد لإجراء الاختبارات، ويتوجه لأداء اختبار القيادة أولا، وإذا اجتازه بنجاح، يتوجه لاختبارات الإشارات وفي حالة نجاح المواطن في اجتياز الاختبارات، يلتزم بتسديد الرسوم المقررة، ويتوجه لغرفة التصوير وتسجيل البيانات، ليتسلم الرخصة، ويخضع لتحليل للكشف عن المواد المخدرة.

الرسوم المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة:

تقدر رسوم الكشف الطبي وفصيلة الدم 285 جنيه ورسم الضريبة 615 جنيه، شاملة رسم تنمية موارد الدولة، والتامين ونموذح 256 لطلب الرخصة 6،5 جنيه و نموذج إختبار إشارات بـ 10 جنيه و ملف وحافظة 35 جنيه و طابع شرطة 15 جنيه وإستمارة بيانات 105 جنيه وإجمالي المبلغ المطلوب لرسوم تجديد الرخصة أو استخراجها لأول مرة. 1070 جنيه .



شروط استخراج رخصة قيادة:

- يجب ألا يقل سن المتقدم عن 18 سنة ميلادية بالنسبة للرخص الصادرة الخاصة أو التدريب.

- يشترط ألا يقل السن عن 21 سنة ميلادية للرخص الصادرة بغرض الاستخدام المهني.

- يجب ألا يكون مقدم الطلب صدر حكم نهائي بإدانته، في إحدى الجرائم الجنائية، سواء مخدرات أو تهمة مخلة بالشرف، أو قتل أو ضبط صاحب الرخصة في حالة سكر أو بجريمة إرهابية.

الكلمات المفتاحية