الأربعاء 03 مارس 2021 الموافق 19 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

«الفنون التشكيلية»: 200 مليون جنيه لتطوير «متحف الفنون»

الأربعاء 20/يناير/2021 - 12:36 ص
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
بدأ قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور تنفيذ أعمال تطوير وإعادة تأهيل وتجديد متحف الجزيرة للفنون، الكائن بساحة دار الأوبرا المصرية، بعد فترة توقف وغلق استمرت لأكثر من ٣٢عام، وتبلغ القيمة الإجمالية للمرحلتين الأولي والثانية 200 مليون جنيه على أن يتم الافتتاح بنهاية شهر يونيو 2022. 

قال المهندس عماد بيومي، المسئول عن المشروع، أن متحف الجزيرة للفنون مهم جدًا لإحياء التراث الحضاري والثقافي من خلال نشاطاته المتعددة ومعروضاته القيمة والمبنى منشأ على مسطح إجمالي 9000 متر بالمسطحات الخضراء والأرصفة وخزان الحريق، مضيفا أن المبنى يتكون من متحف الجزيرة والحضارة ومبنى البرج، حيث يتكون متحف الجزيرة والحضارة على البدروم الذي يتضمن المخازن بمسطحات تساوى 180 متر مسطح طبقا للاستخدام وغرفة المصعد البانورامي وأحواض زهور.

ويشمل الدور الأرضي على قاعات للعرض، وذلك بمساحات متنوعة وأيضا قاعة لكبار الزوار وكافيتيريا وحمامات وقاعة لعرض الهدايا وغرفتي أمن وكنترول وممرات الخدمة وممرات حركة الجمهور وبداية السلم والأسانسير البانورامي والمصمم في محيط القبة السماوية والمدخل "الاستقبال" و بهو المدخل.

أما الدور الأول فيشمل أماكن للعرض وأيضا دور الميزانين ويشمل فتارين العرض وترأس صغير للواجهة عند المدخل الرئيسي. وإن مبنى البرج ومتحف الجزيرة والحضارة متصلين في الأدوار الأرضي والأول والميزانين، ولكن يستمر البرج في طوابقه، حيث يحتوي على سبعة طوابق متدرجة من الأكبر إلى الأصغر في المسطحات ومسطح المبنى الإجمالى مع الطابق الأرضي يساوى 355 متر مسطح، ويحتوى على أماكن عرض أيضا وأماكن إدارية في الأدوار المختلفة واستراحات للموظفين في الطابق السابع ومبنى متحف الجزيرة والحضارة يتميز بموقعه الممتاز وبارتفاعات تسمح بظهوره من جميع الواجهات، والتى ستظهر بشكل جمالى مع المناطق الخضراء.

وأشارت نسمة فؤاد مسئولة الموارد البشرية بأنه جاري حاليًا إعداد الكوادر اللازمة والكفاءات من فنيين ومهندسين وإداريين للدفع بها في المشروع ليظهر على أفضل صورة ممكنة.