الأحد 28 فبراير 2021 الموافق 16 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

بعد وفاة شقيقة سناء شافع.. خبير: الفراولة من أخطر الفواكه بالسوق

الجمعة 22/يناير/2021 - 08:48 م
الهلال اليوم
محمود بطيخ
طباعة

على خلفية وفاة شقيقة سناء شافع بسبب تناولها فاكهة الفراولة،

أكد الدكتور إلهامي الأسيوطي، أستاذ أمراض النبات بمركز البحوث الزراعية، أن فاكهة الفراولة خطيرة جداً، وينتج خطر تناولها في عدد المبيدات التي يتم رشها بها، مشيراً إلى أن الفراولة يمكن أن يرشها البائع وهي على العربة قبل بيعها مباشرة.


وأكد "الأسيوطي" في تصريحاته لـ"الهلال اليوم"، أن فاكهة الفراولة بشكل خاص ترش بشكل مكثف من مختلف المبيدات، ومن الممكن أن ترش يومياً للحفاظ على شكلها، ولمعانها، مضيفاً أن الكثير من مبيدات الفراولة تعد مجهولة المصدر، والبائعين هم الخبراء في هذه الناحية.

وقال الدكتور إلهامي، أن تناولها خطير جداً، ويمكن تناولها في حالة واحدة فقط، اذا تم معرفة مصدرها، والقائمين على زراعتها، ولكن الباعة الموجودين بالشوارع، لا يمكن أبداً أن تثق بشراء الفراولة من خلالهم، لأنه لا يمكن معرفة المبيد الذي تم رشه عليها، أو حتى معاد جمعها، حتي لا تزبل وتموت أو يصيبها أمراض.


وأوضح الأسيوطي أنه يوجد فساد في عملية البيع والشراء بشكل كبير، وتابع أن البائع يكن أن يرش الفاكهة، بأى نوع من أنواع المبيدات، حتى وإن كان مبيد حشرات، المهم أن يأخذ النتيجة المرجوة والتي تسرع من عملية بيعها.

 

وقال الدكتور إلهامي أنه بشكل شخصي لا يأكل الفراولة بسبب ما تسببه من أمراض تصل إلى حد الوفاة، نتيجة تلك المبيدات التي ترش عليها بشكل بدون خطة، أو مواعيد، ولكن يمكن أن ترش في أي وقت من قبل المستفيدين.

وأضاف أستاذ أمراض النبات، أن الصوب لا يتم رش مبيدات بها، ولكنها تراعي أمور أخرى، مشيراً الى أن المزارعين بالأرض، يرشون المبيدات بشكل مبالغ به لإعطاء النتيجة، مؤكداً على أن الفراولة بشكل عام لا يمكنها أن تنضج بشكل كامل إلا بتلك المبيدات الضارة.

وأشار الأسيوطي إلى أن غسيل الفراولة بالمنزل، لا ينزع منها المبيدات التي تم رشها بها، وعلى هذا تظل خطورة تلك المبيدات قائمة.

وكانت أخت الفنان سناء شافع قد توفيت من ساعات بسبب تسممها من أكل الفراولة.