الأحد 07 مارس 2021 الموافق 23 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

دليك للتحكّم فى هرمون التوتر من خلال الطعام

السبت 23/يناير/2021 - 06:57 م
الهلال اليوم
طباعة

يعد هرمون" الكوريتزول" أو كما يطلق عليه هرمون التوتر، أحد الهرمونات التي يزيد معدل إفرازها في الجسم عند الشعور بالقلق والتوتر، وتؤدي زيادته عن الحد الطبيعي في إصابة الجسم بضعف المناعة وزيادة معدل الشعور بالإجهاد؛ ولتناول بعض المغذيات الطبيعية دور كبير في خفض معدل إفراز هرمون التوتر "الكورتيزول"، نرصد أهمها في سياق التقرير التالي:

 

لحوم الرومي

تحتوي لحوم الرومي على أحد الأحماض الهامة وهو حمض التروبيوفان الأميني؛ والذي يساعد على إنتاج مادة السيروتونين، وهو مادة كيميائية تسهم في انخفاض هرمون الكوريتزول.


الحمص

يعد الحمص أحد الوجبات الهامة المخفضة لإفراز هرمون الكوريتزول حيث يحتوي على الفولات والمنجنيز والزنك إلى جانب احتوائه على الألياف الغذائية وجميع هذه العناصر تسهم في التخلص من الإجهاد وتحسن الحالة المزاجية.


الخضروات الداكنة

بينت إحدى الدراسات أن نسبة الاكتئاب والعصبية كانت أقل في الذين يكثرون من أكل الخضروات الداكنة، مقارنة مع من لا يتناولونها إلا نادرا.


المكسرات

 المكسرات وجبة خفيفة غنية بالبروتين والدهون الصحية، ما يحفز على إطلاق الدوبامين في الدماغ، والذي يخلصك من الشعور بالإرهاق الناجم عن الشعور بالتوتر.

 

الشكولاتة

تحتوي الشكولاتة الداكنة على 70% من الكاكاو الخام، الذي يحفز السيروتونين، وهو ناقل عصبي في الدماغ، والذي يحسن المزاج ويؤدي إلى ارتفاع مستويات الاسترخاء.


التوت

تتميز فاكهة التوت خاصة التوت الأزرق بغناها بمضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة التي تدخل إلى الخلايا، وتؤثر على صحة الجسم عموماً ومنها الصحة النفسية والعقلية.

الكلمات المفتاحية