الخميس 25 فبراير 2021 الموافق 13 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

العلاج بالتنفس للتخلص من الآلام المزمنة.. تعرف على التفاصيل

الأحد 24/يناير/2021 - 02:29 م
العلاج بالتنفس
العلاج بالتنفس
ليلى عبدالوهاب
طباعة
تظهر المشكلات التنفسية وخاصة عند الإصابة بأمراض الرئة، مثل الانسداد الرئوي عندما لا يتدفق الهواء بشكل طبيعي إلي الجسم ويحدث التهاب في الشعب الهوائية، والتخلص من تلك المشكلة التنفسية نلجئ لاستخدام العلاج بالتنفس.

كشفت الدراسات البحثية، أن المصابون بمشكلات التنفس يمكنهم إتباع بعض الإرشادات التنفسية الصحية التي تساعد في تحسين صحتهم بشكل ملحوظ، حيث قالت، أنيشين إينين، من الرابطة الألمانية للعلاج بالتنفس: "من خلال العلاج بالتنفس يتعلم المريض بعض التعليمات، التي تساعده على توسيع مساحات التنفس في الجسم". 
وتتعدد طرق علاج التنفس وفقا لنوع الحالة فخير مثال علي ذلك مرضى الانسداد الرئوي المزمن يلزم عليهم إتباع بعض التعليمات الصحية لتقوية عضلاتهم التنفسية،علاوة علي ذلك تدريب  أجسامهم علي الوضعيات المختلفة.

وضعية "مقعد المدرب"
وهي  إحدى وضعيات العلاج بالتنفس، وفي هذه الوضعية يجلس المرء على النصف الأمامي من المقعد، ويستند بمرفقيه على الفخذين أو الطاولة أمامه ، ويكون الظهر في وضع مستقيم ويميل برأسه للأمام قليلاً. فتساهم هذه الوضعية في تسهيل وتحسين عملية التنفس على المرضى.

ضلوع أكثر مرونة
من خلال تمارين التنفس  تصبح  الضلوع والفقرات الصدرية  أكثر مرونة، و يتمدد الحجاب الحاجز أيضا ،  يؤدي ذلك الي  تهدئة الآلام المزمنة.

شتانجه أحد تمارين التنفس الشائعة
وهو جلوس المريض في وضع مستقيم ووضع إحدى اليدين على المعدة، ووضع اليد الأخرى على الصدر، ثم الاستنشاق بعمق عن طريق الأنف، والقيام بالعد ببطء في صمت إلى رقم خمسة، حينها يجب أن تتقوس البطن إلى الأمام، مع مراعاة عدم تحريك الصدر قدر المستطاع، وبعد ذلك يتم إخراج الزفير من الفم ببطء خمس مرات متتالية ، يكرر هذا التمرين خمس مرات.

النوم بأريحية
هناك بعض التمارين التي تساعد علي النوم بأريحية ومنها، عند اخذ الشهيق يتم مد الرجل لأعلي ثم إرجاع الرجل ببطء إلي الوضع الأصلي عند الزفير كما يلزم في هذا التمرين أن يلمس الكعب مرتبة السرير ويمكن تكرار التمرين من  خمس إلى عشر مرات في اليوم. 

أوضح أحد الأطباء الألمان، على ضرورة التحلي بالصبر لتحسين مستوى الصحة أو التخفيف من حدة الأعراض ومشكلات التنفس من خلال تمارين التنفس، وتأكيد علي هذا الرأي قالت الخبيرة أنيشين إينين  : "من الأفضل استخدام طرق العلاج بالتنفس بصورة منتظمة وعلى فترات زمنية طويلة".