الأربعاء 03 مارس 2021 الموافق 19 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

والد الشهيد ماجد أحمد: «معرفتش أنه بيخدم في سيناء إلا يوم استشهاده» (حوار)

الأحد 24/يناير/2021 - 09:04 م
الهلال اليوم
هايدي شعبان
طباعة
يهب الكثير من أبنائنا أرواحهم فداء الوطن ولتظل مصر حرة عالية بين الأمم ومن ضمن الشهداء الأبطال الذي ضحوا بأرواحهم للدفاع عن أرض الوطن هو المقدم ماجد أحمد صبري الذي استشهد في شمال سيناء حينما كان يحرس أرض مصر الطاهرة من الإرهابيين.

والتقت "الهلال اليوم" بأسرة الشهيد، للتحدث عن البطولات التي قام بها الشهيد البطل ماجد أحمد، الذي قال والده عنه: "أنا فخور بكون ابني شهيد وأنه مات واستشهد وهو بيأدي الرسالة"... وإلى نص الحوار: 

في البداية.. حدثنا عن طفولة الشهيد البطل ماجد أحمد؟

ولد ماجد أحمد محمد أحمد صبري في 1 أكتوبر 1987 وكان طفلا هادئا على عكس أشقائه المشاغبين وبشوشا ومحبوب من الناس منذ الصغر وقنوعا ومطيعا وبارا بوالديه لأبعد الحدود.

وقال والده: "كان به كل الصفات الإنسانية.. ربنا كان مجهزه للاستشهاد منذ الصغر، أنا فخور بكون ابني شهيد وأنه مات واستشهد وهو بيأدي الرسالة ".

التحق ماجد بكلية الشرطة وتخرج منها 2008، وخدم في البداية في قسم المرج ثم انتقل إلى قسم مدينة بدر ثم تولى منصب معاون مباحث قسم عين شمس ثم انتقل للخدمة في شمال سيناء وتولى منصب رئيس مباحث قسم شرطة الشيخ زويد ولم يبلغ أهله بأنه يخدم في شمال سيناء وكان يقول لهم أن يخدم في الإسماعيلية.

يقول والده: "معرفتش أنه بيخدم في شمال سيناء إلا يوم استشهاده".

علم والده بعد فترة من استشهاده من زملاء ماجد أن ماجد قدم بنفسه طلبا لينتقل للخدمة في شمال سيناء ولم يخبر والديه حتى لا يظل والديه قلقين عليه باستمرار وذلك لأن منطقة شمال سيناء بها إرهابيين.

كيف كانت حياة الشهيد ماجد أحمد؟

لم يتزوج الشهيد ماجد رغم إلحاح والديه عليه فكان يقول لهم  "أتزوج واحدة وأتركها بعد شهرين"، وقال له والده: "ليه تسيبها"، فقال له ماجد: "بسبب ظروف شغلي".

كيف استشهد الشهيد المقدم ماجد أحمد؟

ينظم كل يوم ثلاثاء سوق يسمى "سوق التلات" حتى يستطيع الناس شراء احتياجاتهم الأسبوعية وكان المقدم ماجد أحمد ومعاون المباحث النقيب محمد شلبي و2 من أفراد الشرطة يراقبون السوق في هذا اليوم وإذا رأوا أحدا يشتري بأكثر من حاجته يتتبعوه لأنه من المحتمل أن يأوي إرهابيين في منزله وفي يوم الاستشهاد دخل شخص يلف حول وسطه حزام ناسف وفجر نفسه فاستشهد ماجد ومعاون المباحث و 2 من أفراد الشرطة.

 كيف عرفت خبر استشهاد المقدم ماجد أحمد؟

اعتاد ماجد الاتصال بوالديه يوميا الساعة التاسعة صباحا لكن يوم الاستشهاد يوم الثلاثاء الموافق 9/4/2019، لم يتصل فاستغرب الأب، وقال لوالدة الشهيد: "لم يتصل ماجد إلى الآن فقالت له هو مبيتصلش اليوم اللي بيجي فيه ومن المحتمل انه يجي النهاردة أو بكره ووقت العصر  الساعة 3 شخص اتصل من شمال سيناء بيبلغوا والد الشهيد بخب  استشهاده واتفاجئ انه من شمال سيناء".

كيف كان تشييع جثمان الشهيد المقدم ماجد أحمد؟

تم نقل جثة الشهيد إلى مستشفى الشرطة في الحي السابع في مدينة نصر واليوم الثانى من الاستشهاد تم نقله إلى مركز ساويس بالشرقية واتعمل له جنازة عسكرية حضرها المحافظ ومدير أمن الشرقية والعديد من الناس من القرية وضواحيها ومن المركز.

حدثنا عن آخر لقاء بينكما؟

كان آخر لقاء بينهما في آخر إجازة للشهيد حيث توفت بنت عم والد الشهيد وذهبوا ليعزوا في بلدهم في محافظة الشرقية وبعدها ذهبوا ليزوروا أخته المتوفاة وعندما كانوا بالطرب قال ماجد لوالده: "الطرب مكونة من 4 عيون واتملت كدة اللي هيموت هيدفن فين فقال له والده فيه سبع عيون جداد وراح ماجد ليبص عليهم" فقال والد الشهيد: "سبحان الله كان أول واحد يخش فيهم".

وكان ماجد في هذه الإجازة على غير عادته فكان حزين ومهموم أغلب الأوقات ثم عادوا إلى المنزل و سلم على أهله وذهب ليعود للخدمة لكنه عاد مرة آخرى وسلم وحضن أهله بحرقة فقال والد الشهيد لمحررة "الهلال اليوم": "حسيت أي خلاص مش هشوفه تاني".

احك لنا عن بعض المواقف الإنسانية للبطل ماجد أحمد

كان الشهيد بارا بوالديه لأبعد الحدود وأي شخص يحتاج منه خدمة كان بيعملها وكل محبوب من الجميع و بمجرد ما يروح البلد كل الناس تلتف حوله وعندما يقول له أحدا يا "ماجد بيه" ينزعج وكان ماجد على عكس باقي ضباط الشرطة الذين يحملون السلاح الميري الخاص بهم في جنبهم أما ماجد كان يحمل شنظة على كتفه بها السلاح الميري الخاص به وكان المقدم ماجد أحمد يتصدر ويتقدم بالصفوف على عكس زملائه الذين كانوا يتصدرون بالعساكر.

في مرة من المرات ذهب ماجد عندما كان يشغل منصب معاون مباحث شرطة عين شمس ليلقى القبض على متهم ووجد طفل يبلغ من العمر 3 سنوات يبكي فأخذه ليعطيه لوالدته فقال له المتهم إن والدته توفت من سنتين وتركته معه ليرعاه فتركه ماجد من أجل الطفل وقال له: "إياك تتعظ" وبعد فترة من استشهاد المقدم ماجد أحمد اتصل الرجل لكي يعزي والد ماجد.

وجدير بالذكر أن المقدم ماجد أحمد هو من قبض على المتهمين وراء استشهاد العميد وائل طحون وأصيب في فخذه.

وفي ذات يوم كان يركب حازم أخو الشهيد ماجد ميكروباص وتشاجر مع السائق وعندما علم أنه أخو الشهيد وقف السائق الشجار ةقال له : "أنت أخو البطل".

ما التكريمات التي حصل عليها الشهيد ماجد أحمد؟

تم إنشاء مدرسة باسمه في محافظة الشرقية وأيضا في المطرية والرئيس كرم اسمه في عيد الشرطة وأعطى له وسام الجمهورية للطبقة الثالثة وعملت محافظة القاهرة تكريم له وحضرها الوالد والوالدة كما عملت له محافظة الشرقية تكريما أيضا وباستمرار يتم الاتصال بهم لعمل لقاءات تليفزيونية وصحفية للحديث عن الشهيد البطل ماجد .

وتتواصل معهم مديرية أمن القاهرة دائما ويعطون لهم في المناسبات سواء عبوة حلاوة المولد في المولد النبوي الشريف وفي رمضان وفي الأعياد.
وكرمته وزارة الداخلية حينما رفض أخذ رشوة تصل إلى نصف مليون جنية عندما كان يقبض على صاحب مصنع سلاح  بالمرج ونزل له تكريمات في الجرائد القومية والحزبية وخلافه في يوم 16 ديسمبر 2010.

وكرمته وزارة الداخلية وطلعته عمرة قبل ما يستشهد تكريما له ولكفاءته ونشاطه وكان يتصدر لأي مهمة صعبة.

ويقول عنه زملاؤه في الشرطة أنه كان بطل حقيقي وأنه لم يهب الموت ولم يحب أن يأخ إجازات كثيرة فكان حريصا على عمله ورجال البدو إلى الآن يتواصلون مع أسرة الشهيد للإطمئنان عنهم.

وحصل الشهيد على أكبر تكريم ممكن أن يكرم به شخ وهو الاستشهاد فس سبيل الله والوطن فقال والده "للهلال اليوم": " هوعلشان بطل ربنا كرمه بالشهادة .. ونحتسبه عند الله شهيدا".

ويوجه العميد السابق أحمد صبري، والد الشهيد، الذي خدم في القوات المسلحة ٣٠ عاما من خلال محررة "الهلال اليوم" رسالة شكر وتحية لإدارة العلاقات الإنسانية بوزارة الداخلية على لوقوفهم معهم ويجعلوهم بشعرون أن الشهيد عايش كما يشكر الدولة كلها على رأسهم الرئيس عبدالفتاح السيسي راعي الشهداء وأنه يكرم الشهداء في كل مناسبة.

ويقول لزملاء ماجد في الشرطة: "سيروا على نفس الدرب وحافظوا على الرسالة وعلى أرض الوطن اللي زملائكم استشهدوا من أجلها".