الجمعة 26 فبراير 2021 الموافق 14 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

بعد رفض القضاء وقف قنوات المهرجانات.. «خبير» يوضح شروط رفع الدعوى

الأحد 24/يناير/2021 - 08:19 م
الهلال اليوم
محمود بطيخ
طباعة

قال ياسر الهضيبي، المستشار القانوني لمجلس النواب الحالي، إن قرار النيابة اليوم، برفض دعوى غلق قنوات المهرجانات على موقع اليوتيوب، يجب أن يستند على الصفة والمصلحة، مشيرا إلى أن الصفة أن يكون له صفة بالدعوى، وكذلك أن يكون له مصلحة من رفعه للدعوى.

وأوضح الهضيبي، في تصريحاته لبوابة الهلال اليوم"، أن الدعوى طالما رفضت لعدم تقديم الأوراق، ذلك يعني فقد سندها، بمعنى أنه لا يوجد دليل على سند الدعوى، مشيرا إلى أنه رفض موضوعي، مؤكدا أنها قبلت شكلاً ورفضت من ناحية الموضوع لعدم تقديمة الدليل على ما ادعاه.

وأكد المستشار، أنه لرفع دعوى كهذه، يجب أن يكون من خلال أخذ استنساخ من الأجزاء التي تنشرها القنوات، وإثبات أنها تعمل نوع من انحدار الأخلاق والآداب العامة في المجتمع، مضيفا أن القاضي يشاهد تلك القنوات، ومن خلال ما قدم وما شاهده يقرر إذا كانت تستحق الغلق أم لا.

وأضاف الهضيبي، أن نوع المحتوى هو ما يحدد النتائج التي ستؤول إليها الدعوى، مشيرا إلى أن الرقص الشرقي ليس ممنوعا.

جدير بالذكر أن سمير صبري، المحامي، تقدم بدعوى لمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، بشأن وقف جميع القنوات التي تبث أغاني المهرجانات عبر موقع يوتيوب.

ورفضت المحكمة الدعوى، واستندت في رفضها على القاعدة الأصولية التي تقضي بأن البينة على من ادعى، وأشارت المحكمة في تقريرها إلى أن المدعي لم يقدم المستندات المؤيدة لدعواه، وكذلك خلو أوراق الدعوى مما يؤيد ادعاء الطاعن.