الخميس 04 مارس 2021 الموافق 20 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

السينما الأوروبية تحقق خسائر فاقت الـ6 مليارات دولار العام الماضى

الخميس 28/يناير/2021 - 02:42 م
السينما الأوروبية
السينما الأوروبية تحقق خسائر فاقت الستة مليارات دولار العام الماضي
محمد جلال
طباعة
أطلق الاتحاد الدولي للسينما ومقره بروكسل، والذي يمثل الاتحادات التجارية الرئيسية للسينما الأوروبية، نداءاً للحصول على مزيد من الدعم الحكومي لمواجهة  خسائر تقدر بنحو 70.6٪ من إجمالي إيرادات شباك التذاكر في جميع أنحاء أوروبا لعام 2020، والتي قالت إنها تمثل خسارة 6.2 مليار يورو (7.5 مليار دولار) في ايراداتها السينمائية مقارنة بعام 2019.

وأقر مركز الأمم المتحدة للإعلام، في بيان يوم الخميس، أن "الحكومات الوطنية والمؤسسات الأوروبية قدمت خطط دعم مختلفة منذ بداية الأزمة، والتي كانت حاسمة لمشغلي السينما، لكن الأزمة لم تنته بعد رغم ذلك، حيث لا تزال معظم دور السينما الأوروبية مغلقة."

وأضاف البيان: "يحث مركز الأمم المتحدة للإعلام واضعي السياسات على المستوى المحلي والوطني والأوروبي، على فرض استراتيجيات قوية للتعافي لضمان أن دور السينما الأوروبية، يمكنها البقاء على قيد الحياة في هذه الفترة الصعبة، وأن تكون مرة أخرى موطنًا نابضاً بالحيوية للثقافة والحرية والمجتمع، كما كانت دائما ".

واستكمل البيان: "يشمل تقدير مركز الأمم المتحدة للإعلام خسائر بلغت 6.2 مليار يورو (7.5 مليار دولار) لعام 2020 وتشمل المملكة المتحدة أيضاً، التي خرجت مؤخراً من الاتحاد الأوروبي.

واستطرد البيان: "هذه الأرقام الصعبة هي النتيجة المباشرة للتأثير على صناعة السينما اثر وباء COVID-19، الذي تسبب في أشهر من الإغلاق الكاملة وقيود الإشغال في جميع أنحاء أوروبا والعالم".

وأشار مركز الأمم المتحدة للإعلام أيضاً: "إلى أن الانخفاض الذي حدث في عام 2020 بسبب الوباء أعقب نجاحًا كبيرًا في عام 2019، حيث حققت دور السينما الأوروبية أكثر من 8.8 مليار يورو (10.6 مليار دولار) في شباك التذاكر، كما حققت أكثر من 1.34 مليار زيارة من المشاهدين لدور العرض، حيث تخطي عدد المشاهدين المليار زائر للسينما في عام، وذلك لأول مرة منذ عام 2004.