الأحد 07 مارس 2021 الموافق 23 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

في ذكرى رحيله.. شكوكو بين أم كلثوم وعبد الوهاب

الأحد 21/فبراير/2021 - 09:56 م
الهلال اليوم
خليل زيدان
طباعة

اعتاد نجوم الطرب في بداية مشوارهم الفني على غناء الأغنيات المشهورة لكبار المطربين، ومنهم المطربة نجاة الصغيرة التي ظلت لفترة طويلة تغني قصائد وأغنيات كوكب الشرق، وأيضا المطربة ليلى مراد وغيرهما من المطربات، وقد حرص النجوم الصغار آنذاك على الآداء دون تبديل الكلمات أو تغيير في اللحن، وعلى صعيد آخر دأب نجوم الفكاهة والمنولوج على غناء أغنيات السيدة أم كلثوم والموسيقارعبد الوهاب في الحفلات والأفلام بشكل فكاهي ساخر اعتمد على تعديل الكلمات وتحريفها لإضحاك الجمهور ومنهم إسماعيل يس ومحمود شكوكو الذي تحل اليوم ذكرى رحيله.

 

ميلاد فل عليك

روى الكاتب الصحفي محمود السعدني ذكرياته عن ميلاد أشهر أغنيات محمود شكوكو وهي "ورد عليك فل عليك"، فأكد أنها كانت وليدة الصدفة، فقد كان أحمد المسيرى متعدد المواهب يجلس على أحد المقاهي في شارع عماد الدين بعد أن وضعت الحرب العالمية أوزارها وساد جو من البطالة، وكان المسيري مفلسا، وقد رأى أمامه محمود شكوكو فنادى عليه، وقال له "معاك عشرة جنيه يا محمود؟" فقال له شكوكو " ليه ؟ " فقال له المسيري "عندي لك أغنية هتعمل هزة في البلد"، فأخرج شكوكو ورقة بعشرة جنيهات من جيبه، التقطها منه المسيري بسرعة ورجاه أن يجلس بجانبه ليدون له الأغنية في خمس دقائق .. وفي الحقيقة لم تكن هناك أي فكرة في رأس المسيري عن الأغنية التي باعها لشكوكو، فبدأ يؤلف الأغنية وشكوكو بجانبه، وعلى الفور انتهى من تأليفها وتقول كلماتها " ورد عليك فل عليك .. يا مجنني بسحر عنيك" ونجحت الأغنية نجاحا باهرا وظل المصريون يرددونها سنوات طويلة، وأصبحت أيقونة حفلات شكوكو.

 

شكوكو وأم كلثوم

كانت للفنان محمود شكوكو مكانة خاصة عند كوكب الشرق، فهي من توسطت له عند الأخوين على ومصطفى أمين لإخراجه من دائرة الحملة الصحفية الساخرة التي قاما بها والتي تشير إلى أن شكوكو سيرشح نفسه في البرلمان أمام النحاس باشا ، نظرا للشعبية الجارفة التي كان يتمتع بها شكوكو، ووجد شكوكو في منطقة ليس له بها أي علاقة وهي منطقة السياسة، فذهب على الفور إلى أم كلثوم التي أوقفت الحملة ، وأصبح ذلك الموقف جميلا في رقبة شكوكو، وفي حديث له أكد أنه رد الجميل لأم كلثوم، فقد كان يستأجر مسرح حديقة الأزبكية لفترة طويلة، واقترب موعد الحفل الشهري لأم كلثوم والتي أرادت استئجار المسرح لليلة واحدة، فما كان عليها إلا أن تتصل بشكوكو وتطلب منه ذلك، وعلى الفور وافق شكوكو وقال لها أن المسرح بفنييه وعماله طوع أمرها، ولم يكتف بذلك بل قام بطلاء الحجرة التي ستجلس فيها بطلاء جديد حتى تشعر بالراحة أثناء الوصلات الغنائية، وفي ليلة حفل أم كلثوم ترك لها بوكيه ورد في حجرتها على شكل الطاقية التي كان يرتديها مع بطاقة تعبر عن أطيب تمنياته لها بالتوفيق، ودخلت أم كلثوم الحجرة مع بعض الصحفيين لتجد باقة الورد، فقالت ضاحكة " الورد ده مشكوكو فيه " .

 

أغاني ثومة بصوت شكوكو

من الواضح أن أم كلثوم كانت معجبة بشخصية محمود شكوكو وفنه وأصالته، وهذا ما جعل بينهما مساحة كبيرة من المودة، فقد كان شكوكو يقوم بغناء أشهر أغاني أم كلثوم في حفلاته، ولكن كان يسبق ذلك موافقة منها شخصيا، فقد كان بذهب إليها ويعرض عليها التعديلات التي سيجريها عندما يغني الأغنية ومنها على سبيل المثال أغنية حب ايه والتي بدل كلماتها إلى "حب ايه اللي جاي تقول عليه .. هو فيه في الدنيا أحلى من الجنيه" فكانت أم كلثوم تضحك وتقول له "طيب يا شكشك" ، ولم تكن هذه هي الأغنية الوحيدة التي غناها شكوكو من أغاني أم كلثوم فقد غنى أيضا أغنية انت عمري ، ومن الطريف أن الموسيقار محمد عبد الوهاب كان يدعم ويشجع شكوكو على غناء ما لحنه من أغنيات لأم كلثوم من انت عمري حتى أغنية فكروني، وكان تشجيع وموافقة عبد الوهاب علنية ، أي أنه كان يصرح للصحف بموافقته على أن يغني أغنيات أم كلثوم، ويطلب من شكوكو أن يسجل أغنية فكروني على أسطوانة شركة صون الفن التي كان يملكها عبد الوهاب.. وبقي أن نشير إلى أن الموسيقار عبد الوهاب لحن لشكوكو منولوج "يا جارحة قلبي بإزازة .. لماذا الهجر دا لماذا؟".

في ذكرى رحيله.. شكوكو بين أم كلثوم وعبد الوهاب
في ذكرى رحيله.. شكوكو بين أم كلثوم وعبد الوهاب
في ذكرى رحيله.. شكوكو بين أم كلثوم وعبد الوهاب
في ذكرى رحيله.. شكوكو بين أم كلثوم وعبد الوهاب
في ذكرى رحيله.. شكوكو بين أم كلثوم وعبد الوهاب
في ذكرى رحيله.. شكوكو بين أم كلثوم وعبد الوهاب