الإثنين 01 مارس 2021 الموافق 17 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

حدث في مثل هذا اليوم 23 فبراير.. وفاة هنري بركات وميلاد حلا شيحة

الثلاثاء 23/فبراير/2021 - 09:02 ص
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة
شهد مثل هذا اليوم 23 فبراير، الكثير من الأحداث التاريخية على مر العصور، كذلك يوافق هذا اليوم ذكرى وفاة هنري بركات، ويوم ميلاد كل من حلا شيحة وحنان مطاوع.

ومن أبرز هذه الأحداث: 

1893 - رودولف ديزل يحصل على براءة اختراع محركات الديزل، حيث كان الهدف من وراء هذا الاختراع هو إيجاد محرك ذو كفاءة أعلى من كفاءة محرك البنزين، فقام رودولف بتطوير آلة متحركة تستخدم الزيت وقودا لها
1903 - الولايات المتحدة تستأجر خليج جوانتانامو من كوبا إلى الأبد.

1904 - الولايات المتحدة تحصل على حقوق التحكم بمضيق بنما مقابل عشر ملايين دولار.

1953 - احتجاب مجلة الرسالة عن الصدور بعد أن ظلت عشرين عامًا المجلة الأدبية الأولى في الوطن العربي والتي اشترك في تحريرها كبار الكتاب في مصر والوطن العربي، وكان يرأس تحريرها الأديب أحمد حسن الزيات، وعاودت الرسالة للظهور عام1963م، باسم (الرسالة الجديدة) لكنها توقفت فيما بعد.
1980 - تفجير أمام مبنى وزارة الخارجية في لبنان يودي بحياة الطفلة مايا ابنة القيادي في القوات اللبنانية بشير الجميل مع ثلاثة من مرافقيها.


1981 - عسكريون يستولون على البرلمان الإسباني ويحتجزون جميع أعضائه، عُرفت هذه المحاولة النقلابية الفاشلة ب 23-ف، حيث اقتحم مجموعة من الحرس المدني بقيادة المقدم أنطونيو تيخيرو مبنى البرلمان خلال مراسم تنصيب ليوبولدو كالفو سوتيلو كرئيس للحكومة، واحتجزوا النواب كرهائن، وتصدى لها الملك خوان كارلوس بعد أن طالب من الانقلابيين العودة إلى ثكناتهم مما أدى إلى فشلها.


1991 - قوات التحالف تدخل العراق مؤذنة ببداية المعارك البرية في حرب الخليج الثانية لتحرير الكويت.

2015 - إعلان فوز فيلم الرجل الطائر كأفضل فيلم - إيدي ريدماين كأفضل ممثل - جوليان مور كأفضل ممثلة في حفل توزيع جوائز الأوسكار السابع والثمانين.

2017 - قُوَّات من الجيش السوري الحر تسترجع مدينة الباب في شمال سوريا من تنظيم داعش. 


ومن أبرز مواليد هذا اليوم
1930 - حسام مهيب، رائد الرسوم المتحركة والخدع السينمائية والإعلانات، حصل على الجائزة الأولى الذهبية في المهرجان الدولي للتليفزيون بالإسكندرية سنة 1965، وأول من أحدث المزج بين الرسوم والتصوير السينمائي من خلال الكاميرا الأوكسبرى وشكل مع أخيه الفنان علي مهيب رائد الرسوم المتحركة في الوطن العربي ما اشتهر بإسم الأخوين مهيب في عالم الرسوم المتحركة والإعلان لمدة تزيد عن 35 عاماً حتى نهاية الثمانينيات، وتوفي حسام مهيب عام 1996 عن عمر يناهز66 سنة. 

1979 -حلا شيحة، الممثلة الشابة، وكان فيلم ليه خلتني أحبك هو أول افلامها ثم بعد ذلك السلم والثعبان ثم اللمبي الذي حقق نجاحا كبيرا، ارتدت الحجاب وظهرت بالحجاب مع الفنان عامر منيب في فيلم كامل الأوصاف واعتزلت الفن، لكنها عادت مؤخرا إلى السينما والدراما بعد خلعها الحجاب، وكان آخر أعمالها مسلسل خيانة عهد في رمضان الماضي مع الفنانة القديرة يسرا.

1979 - حنان مطاوع، الفنانة الشابة وهي ابنة الفنان كرم مطاوع والفنانة سهير المرشدي، بدأت العمل الفني عام 2001 في مسلسل حديث الصباح والمساء، ومن آخر أعمالها مسلسل إلا أنا حكاية أمل حياتي حيث جسدت دور أمل. 



ومن أبرز الوفيات في هذا اليوم
1969 - الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية الثاني والحاكم الخامس عشر من أسرة آل سعود، من 9 نوفمبر 1953 إلى 2 نوفمبر 1964، وهو الملك الوحيد من ملوك السعودية الذي انتهى حكمه بالعزل من قبل أفراد العائلة المالكة وليس بالوفاة. 

1997 - هنري بركات، والذي كان من أكثر المخرجين إنتاجاً للأعمال السينمائية، ولقب بشيخ المخرجين خلال مشوار امتد لأكثر من نصف قرن كامل قدم (بركات) عددًا هائلًا من الأفلام يعد العديد منها علامات في السينما المصرية ومن كلاسيكياتها، من بينها دعاء الكروان)، (الحرام)، (الخيط الرفيع)، و(ليلة القبض على فاطمة) و(أفواه وأرانب)، بالتعاون مع الفنانة الراحلة فاتن حمامة، كما قدم مجموعة كبيرة من الأفلام مع عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش وليلى مراد وصباح.