الأحد 07 مارس 2021 الموافق 23 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

بعد إهانة تامر أمين.. 9 شخصيات من الصعيد أدهشت العالم

الثلاثاء 23/فبراير/2021 - 11:01 ص
الهلال اليوم
محمد السنهوري
طباعة

بعد الخطأ الجسيم الذي أرتكبه الإعلامي تامر أمين، وأثار غضب المصريين بسبب حديثه عن الصعيد بشكل غير مهني، حيث قال "إن الأهالي في الريف والصعيد ينجبون الأبناء لينفقوا على آبائهم ولا يهتمون بالتعليم"، يسعى الكثيرون لمعرفة الملهمين الصعايدة الذين أدهشوا العالم بأعمالهم، وتركوا بصمة واضحة يعرفها القاصى والدانى

وترصد بوابة "الهلال اليوم"، أبرز الشخصيات الصعيدية التى تركت بصمة واضحة، تكتب تاريخًا لمصر، ضمن تاريخها العظيم، حيث يمتد سلسال العظماء الصعيد إلى الحضارة الفرعونية.

1-  البابا شنودة الثالث، مواليد أسيوط، كان البابا رقم 117 من باباوات الإسكندرية للمصريين الأرثوذوكس من سنة 1971.

2-  الرئيس الراحل والبطل الشعبي جمال عبد الناصر، مواليد أسيوط، رئيس جمهورية مصر العربية في الفترة بين عام 1954 حتي عام 1970.

3-  عميد الادب العربي طه حسين، مواليد المنيا، كاتب ومفكر وأديب مصري كبير، رائد من رواد الأدب الحديث وحركة التنوير فى مصر وحصل على جائزة نوبل فى الآداب.

4-  رفاعة رافع الطهطاوى، مواليد سوهاج، مترجم مصرى كبير من عصر محمد على باشا ومن رموز النهضة المصرية الحديثة والتنوير المصري.

5-  ماريه القبطية، مواليد المنيا، هداها صاحب مصر في العصر الرومانى لرسول الله محمد - صلى الله عليه وسلم، وبعدما تزوجها أنجبت له ابنا سمى ابراهيم.

6-  لويس عوض، مواليد المنيا، مفكر وكاتب ودراماتيست ومترجم وناقد ومؤرخ كبير.

7-  هدى شعراوى، مواليد المنيا، ناشطه مصريه فى مجال حقوق المرأة من أول من نادوا بتحرير المرأة المصرية و كان لها مشاركه مهمه جدا فى ثورة 1919 و قادت اول مظاهره المرأة ضد الانجليز.

8- أمل دنقل، مواليد قنا، شاعر مصري كبير، ولد سنة 1940 في أسره نوبية بقرية القلعة مركز قفط.

9- الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، مواليد قنا، وأمتعنا بصوته العزب في تلاوة القرآن الكريم.

الكلمات المفتاحية