الأحد 07 مارس 2021 الموافق 23 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

خبير اقتصادي: الدولة مهتمة بإعادة إحياء الصناعات الاستراتيجية (فيديو)

الثلاثاء 23/فبراير/2021 - 11:46 ص
الهلال اليوم
أشرقت حفني
طباعة
قال كريم العمدة، الخبير الاقتصادي، إن الدولة المصرية لديها اتجاه بإحياء الصناعات الاستراتيجية الهامة وخاصة زراعة وصناعة وتجارة القطن المصري، خاصة أن تلك الصناعة قديمة في مصر وأنها من أكثر دول العالم شهرة في صناعة القطن وصناعة الغزل والنسيج.

وأضاف العمدة، خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامية أسماء مصطفى، ببرنامج هذا الصباح، المذاع على فضائية إكسترا نيوز، أن صناعة الغزل والنسيج في مصر لها تاريخ يمتد إلى حوالى 200 عام منذ حكم محمد علي، وكان لدينا مصانع للغزل والأقمشة، وكانت مصر هي مصدر أساسي لهذه الصناعة الهامة في العالم.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن صناعة القطن بدأت من التسعينات يحدث لها تدهور شديد وكان هناك توجيهات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي بإحياء تلك الصناع، فكانت البداية أن يتم زيادة زراعة القطن بشكل تدريجي حتى يتم الوصول إلى مليون فدان سنويا لأنه الأساس.

وتابع: الفلاح المصري أهمل بالفعل زراعة القطن خلال الفترة الأخيرة وحتى أنه اتجه لزراعات أخرى وتدخلت الدولة لدعم هذه الصناعة والقطن كان له حصة من مشروع المليون ونصف فدان حتى يتم زراعة القطن طويل التيلة إضافة إلى زراعة القطن قصير ومتوسط التيلة.