الأحد 11 ابريل 2021

دبلوماسي سابق: القمة العربية غدا أمامها ملفات معقدة تمس الأمن القومي

أخبار14-4-2018 | 14:11

قال السفير طلعت حامد، الأمين العام المساعد للبرلمان العربي سابقا، إن القادة العرب في القمة المقرر عقدها غدا أمامهم مجموعة من الملفات المعقدة التي تمس الأمن القومي العربي، مضيفا أن القضية الفلسطينية واحدة من أهم الملفات المطروحة في قمة الدمام غدا وخاصة بعد القرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر الماضي وتداعياته.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الأوضاع السورية بعد الضربة الثلاثية التي استهدفت الأراضي السورية فجر اليوم سيكون لها حضورها على مائدة الرؤساء العرب، مضيفا أن الأوضاع أيضا في اليمن وليبيا والعراق والتهديدات الإيرانية للمنطقة ومكافحة الإرهاب كلها ملفات تجعل من القمة غدا قمة الإرادة والتحدي.


وأضاف حامد أن الدول العربية يمكنها الوصول لقرارات حاسمة في ظل خطورة الأوضاع في المنطقة وخاصة بشأن سوريا بعد أن كانت قاب قوسين أو أدنى من الوصول لحل سياسي إلا أن التطورات الأخيرة توجب الوقوف لحماية الأمة العربية من أي تدخل خارجي.


وتعقد غدا القمة العربية العادية فى دورتها التاسعة والعشرين في الدمام، ووصل ظهر اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مدينة الظهران للمشاركة في القمة، ومن المتوقع أن تناقش القمة تطورات القضية الفلسطينية وملف القدس بالإضافة إلى الأزمة السورية والأزمة الليبية والأوضاع في اليمن وملف مكافحة الإرهاب.