الأحد 11 ابريل 2021

«الهلال اليوم» ترصد أبرز الحرائق فى بداية العام.. وخبير أمنى يكشف 3 أسباب وراء اندلاع الحرائق.. ويؤكد: العقوبة تصل للإعدام

حوادث7-1-2021 | 01:20

مع بداية العام الجديد، نشب عدة حرائق في العديد من الأماكن التي تدخلت فيها قوات الحماية المدنية لإخمادها والخروج بأقل الخسائر الممكنة، ورصدت بوابة "الهلال اليوم"، أبرز هذه الحوادث في هذا التقرير مع إبراز جهود قوات الحماية المدنية في التعامل معها.

حريق محل بالمنصورة:

شب حريق في شارع السكة الحديدة أحد الشوارع التجارية بمدينة المنصورة، حيث تلقى اللواء رأفت عبد الباعث مساعد وزير الداخلية لأمن الدقهلية، إخطارا يفيد ورود بلاغ لإدارة شركة النجدة بنشوب حريق هائل وتصاعد أدخنه من أحد محلات بيع الأحذية بشارع السكة الجديدة بمدينة المنصورة.

وعلى الفور، انتقل ضباط المباحث وقوات الحماية المدنية وسيارات الإطفاء والإسعاف إلى مكان البلاغ وجرى فرض كردون أمنى، فيما تحاول قوات الحماية المدنية السيطرة على الحريق قبل امتداده للمبانى والمحلات المجاورة.

حريق مخبز بالزقازيق:

أعلن محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، إصابة 8 أشخاص، عمال بالمخبز، بحروق في أنحاء متفرقة من الجسد جراء حريق نشب بمخبز في منطقة "القومية" بالزقازيق، وجرى نقلهم إلى مركز الحروق والجراحات التكميلية بمستشفى "ههيا" المركزي.

وجه المحافظ، في بيان، الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة، بتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية الأولية والعلاجية المتخصصة، بالإضافة إلى إجراء الفحوصات والأشعة والجراحات اللازمة للمصابين.

وتلقت غرفة الأزمات والكوارث بديوان عاما محافظة الشرقية بلاغًا يفيد بنشوب حريق بأحد المخابز بمنطقه القومية ليتم الدفع الفورى بسيارات الدفاع المدنى والإطفاء للسيطرة على الحريق وكذلك سيارات الإسعاف، والتى تمكنت من نقل جميع المصابين لمركز الحروق والجراحات التكميلية بمستشفى ههيا المركزى للبدء فى تلقى العلاج اللازم.

حريق شقة بحلوان:

تسبب الماس الكهربائي في اشتعال حريق بشقة سكنية بمنطقة حلوان، والفحص والتحريات أثبت عدم وجود شبة جنائية وراء الحادث، حيث كانت غرفة الحماية المدنية تلقت بلاغًا من الأهالى باشتعال النيران في شقة سكنية بمنطقة حلوان.

قد انتقل رجال الإطفاء إلى مكان البلاغ بمشاركة 3 سيارات إطفاء، وتم محاصرة النيران والسيطرة عليها ومنع انتقالها إلى العقارات المجاورة.

حريق آخر بحلوان:
نشب حريق في محل تنجيد بمنطقة حلوان أسفر عنه إصابة طفل وتم نقله إلى المستشفى، حيث تلقت غرفة عمليات الحماية المدنية القاهرة، إخطارا بنشوب حريق داخل محل تنجيد بمنطقة حلوان، وتم الدفع بسيارات إطفاء الى مكان الحريق، وتم فرض كردون أمنى ومحاصرة النيران ومنع خطر الامتداد لباقى المجاورات، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق.

حريق أراضي بالدقهلية:

نشب حريق في تجمع لأطنان من قش الأرز في مركزين مختلفين، على مساحة 7 قيراط بقرية الحناوي بمركز دكرنس، وعلى مساحة قيراط في قرية الشناوي بمركز السنبلاوين، قبل امتداد الحريق للأراضي المجاورة، وتمكنت قوات الحماية المدنية بالدقهلية من إخماد النيران.

وتلقى اللواء رأفت الفقي، مساعد وزير الداخلية لأمن الدقهلية، إخطارا بالواقعتين وانتقلت قوة من مركز شرطة دكرنس، إلى مكان البلاغ من إدارة شرطة النجدة ببلاغ نشوب حريق بقطعة أرض فضاء بقرية الحناوي.

وبالفحص والتحريات، تبين أن سبب الحريق إلقاء أحد المارة عقب سيجارة مشتغل بإهمال، ولم يتهم أحد بالتسبب فى ذلك وإخطار قسم الأدلة الجنائية لإجراء المعاينة.

وأشار صاحبه إلى أن سبب الحريق إلقاء "عقب سيجارة بإهمال ناحية القش، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة.

خبير أمني يوضح أسباب اندلاع الحرائق
وأوضح اللواء محمد نجم، خبير أمني، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم" أن أغلب الحرائق تكون بشكل عمدي، وعادة يوجد 3 أسباب وراء اندلاع الحرائق، وهم: الرغبة في استيراد المبلغ المالي من التأمين للتعويض عن الخسائر التي تعرض لها أو الرغبة في الانتقام أو محاولة المجرم في التستر على جريمته سواء الاختلاس والاستيلاء على المال العام أو المال الخاص.

وأشار نجم إلى أنه يتم الفحص وتكثيف التحريات لبيان سبب الواقعة وإذا تم إثبات وجود شبهة جنائية يتم تقديم المتهم للمحاكمة، مشيرًا إلى أن  عقوبته قد تكون 15 سنة وتصل أحيانا إلى المؤبد، أما إذا تضرر منها أشخاص وتم وفاتهم تصل العقوبة إلى الإعدام أو الأشغال الشاقة.